Accessibility links

logo-print

الكشف عن 'برازوكا' الكرة الرسمية لكأس العالم في البرازيل


الكرة الرسمية لمونديال البرازيل

الكرة الرسمية لمونديال البرازيل

كشفت شركة أديداس عن "برازوكا" الكرة الرسمية للنسخة العشرين من كأس العالم في البرازيل، وذلك عشية قرعة النهائيات المقررة بعد الجمعة في منتجع كوستا دو ساويبي في ولاية باهيا.

وستكون "برازوكا" الكرة الثانية عشرة لشركة أديداس في نهائيات كأس العالم وستخلف "جابولاني" التي أثارت جدلا كبيرا في مونديال جنوب إفريقيا 2010 لأنها صنعت "من أجل تعقيد مهمة الحراس"، بحسب ما اعتبر حينها حارس تشيلي كلاوديو برافو.

وكشف النقاب عن "برازوكا" بعرض ضوئي ثلاثي الأبعاد وبحضور اللاعب الدولي الهولندي السابق كلارنس سيدروف وبطل العالم السابق البرازيلي كافو.

وتعتبر "برازوكا"، التي تعني "برازيلي" وتشير لنمط الحياة البرازيلية، الكرة الأكثر اختبارا في التاريخ، فقد جربها على مدى سنتين ونصف أكثر من 600 من أفضل لاعبي العالم الحاليين والسابقين، ومنهم حارس إسبانيا ايكر كاسياس وظهير البرازيل داني ألفيش وزميله في برشلونة الإسباني نجم الأرجنتين ليونيل ميسي ولاعب الوسط الألماني باستيان شفاينشتايغر والنجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان، وكذلك 30 فريقا في عشر دول في ثلاث قارات.

وتم استخدام "برازوكا" في عدد من المباريات الدولية الودية خلال العام الحالي، ولكن بتصميم مختلف، وأيضا في مباراة ودية جمعت بين السويد والأرجنتين في فبراير/شباط الماضي.

وتمثل "برازوكا" بتصميمها الأساور الملونة التقليدية الجالبة للحظ المنتشرة في البلاد، بالإضافة إلى كونها تعكس الحيوية المرافقة لكرة القدم في البلد الأميركي الجنوبي العاشق للعبة.

وتمتاز الكرة بابتكار جديد على مستوى الهيكلية، إذ تنفرد بتناظر فريد لست لوائح متماثلة إلى جانب هيكلية مختلفة للطبقة السطحية توفر ميزات التحكم بالكرة وإمساكها واستقرارها وأفضل آلية لحركتها على أرض الملعب.

وكانت شركة أديداس قد أطلقت الكرة الرسمية الأولى من تصنيعها عام 1970 وأسمتها تيلستار، ثم أتبعتها بعشر نسخ أخرى، آخرها "جابولاني"، ما معناه "الاحتفال" بلغة ايسيزولو.

وهذا فيديو عن "برازوكا":

XS
SM
MD
LG