Accessibility links

logo-print

جونسون للاتحاد الأوروبي: لا تغلقوا الباب أمام بريطانيا


وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في اجتماع دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في اجتماع دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل

دعا وزير الخارجية البريطاني الجديد بوريس جونسون في أول اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إلى عدم إقفال الأبواب أمام بلاده، مؤكدا رغبة بريطانيا في الاستمرار بأداء دور أساسي في أوروبا.

وكان حضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري لهذا الاجتماع لافتا وغير مسبوق، في خضم أجواء التوتر الأوروبية التي ساهمت في تفاقمها التهديدات الإرهابية والانقلاب الفاشل الأخير في تركيا.

وقال جونسون، الذي تصدر حملة خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، أنه أجرى محادثة "جيدة جدا" مع وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، منوها إلى موافقتها على مواصلة بريطانيا في القيام بدورها.

بينما قالت موغيريني إنها تبادلت "أفكارا جيدة" مع جونسن بشأن المسائل الرئيسية على جدول أعمال الاجتماع، إلا أنها كررت عدم إجراء أي مفاوضات مع بريطانيا بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي قبل الإبلاغ الرسمي من طرف لندن برغبتها بالمغادرة، عبر تفعيل المادة رقم 50 من معاهدة لشبونة المؤسسة للاتحاد، فبريطانيا ستبقى عضوا في الاتحاد الأوروبي حتى الانتهاء من المفاوضات، على حد تعبيرها.

وجدد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرلوت دعوته لبريطانيا لبدء المفاوضات في أسرع وقت ممكن، لتجنب "دخول أوروبا في أجواء من الشك"، على حد وصفه.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG