Accessibility links

logo-print

لجنة برلمانية بريطانية تبدي تفاؤلا إزاء وعود الرئيس الإيراني


الرئيس الايراني حسن روحاني

الرئيس الايراني حسن روحاني

أكد تقرير للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني نشر اليوم الاثنين أنه يجب الثقة بالرئيس الإيراني حسن روحاني بشأن ملف بلاده النووي ولكن في الوقت نفسه يجب الحكم عليه بناء على أعماله وليس على أقواله.

وقالت لجنة الشؤون الخارجية في تقريرها إنه يجب اعتبار الرئيس روحاني شخصا يسعى حقا للتوصل إلى اتفاق دائم حول النووي الإيراني مع مجموعة الدول الست الكبرى ويتمتع بمصداقية وسلطة على أعلى مستوى في بلده.

وأضاف التقرير أن روحاني براغماتي يأمل رفع العقوبات عن بلاده وليس بالضرورة إصلاحيا وبالتالي يجب الحكم على أفعاله وليس على أقواله.

وقالت اللجنة بضرورة الحد من قدرات إيران بحيث يلزمها ستة أشهر على الأقل لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب اللازم لصنع قنبلة نووية مما يفسح الوقت الكافي لكشف هذا الأمر وإحالته إلى مجلس الأمن الدولي.

إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي

غير أن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قال في وقت سابق من الأحد إن بلاده لا تسعى إلى امتلاك السلاح النووي ولا ترى في ذلك أي نفع.

وأضاف لشبكة تلفزيون أن. بي. سي. الإخبارية أنه يعتقد أن امتلاك السلاح النووي لا يعطي للدولة التي تملكه أي نفوذ في منطقتنا أو قوة.

وكان وزراء الدول الكبرى الذي حضروا إلى فيينا لتقييم المفاوضات مع إيران قد أعلنوا أمس الأحد أن التوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي لطهران لا يزال بعيد المنال، وذلك قبل أسبوع من انتهاء مهلة العشرين من تموز/يوليو.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG