Accessibility links

logo-print

أمطار غزيرة وعواصف ثلجية تشل الحياة في مدن الشرق الأوسط


الثلوج سقطت بغزارة في دمشق

الثلوج سقطت بغزارة في دمشق

تشهد منطقة الشرق الأوسط منذ بداية الأسبوع أمطارا غزيرة ورياحا عاتية وعواصف ثلجية أدت إلى مقتل أشخاص وشلت الحركة في بعض مدن المنطقة.

وأدى تساقط الثلوج بغزارة في العاصمة السورية دمشق إقفال جادات رئيسية في المدينة، فيما انخفضت درجات الحرارة في محافظات أخرى بشكل قياسي ليعاني سكانها بردا قارسا في ظل أزمة محروقات خانقة تشهدها سورية التي تعيش صراعا دمويا منذ أكثر من 22 شهرا.

وفي مخيم الزعتري في الأردن، حيث يقيم 62 ألف لاجئ سوري، دمرت الرياح العاتية مئات الخيم وساهمت رداءة الطقس في تأجيج حدة التوتر التي تحولت إلى تدافع خلال عملية لتوزيع الأغذية، أصيب خلالها عاملون في منظمات إنسانية بجروح.

وهذه بعض التغريدات من تويتر لأوضاع مخيم الزعتري بعد يوم عاصف:
إغلاق طرق في الأردن

وأشارت السلطات الأردنية إلى أن الثلوج تراكمت في مدن جرش وعجلون والبلقاء والكرك والطفيلة ومعان، فيما أدت الأمطار الغزيرة إلى قطع الطريق الرئيسية بين العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء بعدما وصل مستوى المياه إلى نحو متر في بعض المناطق.

وقالت مديرية الدفاع المدني محافظة الزرقاء إنها أخلت حتى صباح الأربعاء "126 مواطنا حاصرتهم المياه الغزيرة"، كما أخلى الدفاع المدني في الكرك مواطنين حوصروا في المحافظة "بسبب إغلاق بعض الطرق نتيجة تراكم الثلوج وارتفاع منسوب المياه".

وأصدرت السلطات الأردنية تحذيرا الأربعاء للمواطنين من الخروج من منازلهم "إلا في حالات الضرورة القصوى".

وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت تعطيل الدوام في المؤسسات الحكومية والعامة الأربعاء "بسبب الظروف الجوية السائدة".

وأقفلت المدارس في لبنان الثلاثاء والأربعاء وفي الضفة الغربية مددت عطلة نهاية السنة حتى نهار السبت.

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت أن تستمر العاصفة الثلجية حتى مساء الأربعاء على أقل تقدير، مشيرة إلى أن البلاد لم تشهد عاصفة كهذه منذ نحو 10 سنوات.

وقضى شخصان في لبنان الاثنين في حوادث سير جراء رداءة الطقس وقتل طفل يبلغ من العمر ستة أشهر بعد أن جرفته السيول نحو البحر في وسط البلاد.



فيضانات في إسرائيل والأراضي الفلسطينية

وبدأت الثلوج بالتساقط على مدينة رام الله الأربعاء على أن تستمر حتى الخميس.

وعثر على جثتي فتاتين فلسطينيتين الأربعاء بعد أن جرفت مياه الفيضانات سيارة كانتا تستقلانها في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن الجنود قاموا الثلاثاء بإخلاء حافلة فيها 30 طفلا فلسطينيا بالإضافة إلى سيارة إسعاف علقت في مياه الفيضانات في منطقة جنين شمال الضفة الغربية.

وعلى الجانب الإسرائيلي، قامت مروحيات عسكرية بإنقاذ أشخاص من على أسطح منازل وسيارات وتم إخلاء نحو 300 عائلة في منطقة بات هيفير شمال تل أبيب من منازلها بعد أن فاض نهر قريب.

وانقطعت الكهرباء عن مدينة هديرا الإسرائيلية فجر الأربعاء بعد أن اجتاحت الفيضانات مولد الطاقة الكهربائية في المدينة.

مفقودون في مصر

واعتبر 10 صيادين في عداد المفقودين بعد غرق زورقهم الاثنين قبالة مرسى مطروح، وزادت الأحوال الجوية السيئة من صعوبة عمليات البحث.

وأغلق مرفأ الإسكندرية منذ الأحد تفاديا للحوادث بسبب الرياح والأمطار الغزيرة التي سببت انقطاعا في التيار الكهربائي وأتلفت المزروعات في شمال البلاد.

ولا تتوقع أجهزة الأرصاد الجوية في المنطقة أي تحسن في الطقس قبل الخميس وتترقب انخفاضا جديدا في درجات الحرارة مع إمكانية سقوط الثلج على مستوى منخفض في لبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG