Accessibility links

logo-print

سعوديون: #ميزانية_المملكة_2014 استفزازية ولا يصلنا منها إلا الفتات


خريطة تبين الهاشتاغات الأكثر نشاطا في شبه الجزيرة العربية

خريطة تبين الهاشتاغات الأكثر نشاطا في شبه الجزيرة العربية

أقر مجلس الوزراء السعودي الاثنين أضخم ميزانية في تاريخ المملكة، وكشفت الأرقام أن ميزانية 2014 بلغت 755 مليار ريال، أي أنها قادرة على شراء حوالي ستة ملايين كيلوغرام من الذهب.

وبحسب الأرقام الرسمية لمعدل قروض المواطنين السعوديين، فإن الميزانية الأضخم في تاريخ المملكة تستطيع سداد كافة ديون المواطنين السعوديين، الذين تقدرهم الإحصاءات الرسمية بنحو 20 مليون شخص.

بيد أن مغردين على مواقع التواصل الاجتماعي "سخروا" من الأرقام الضخمة التي تناولها الإعلام، معتبرين إياها مجرد "أرقام لن تعرف طريقها أبدا لجيوب المواطنين البسطاء".

وعبّر مئات المغردين عبر هاشتاغات: #ميزانية_المملكة_2014 و#ميزانية_السعودي_2014 عن رغبتهم في أن تحقق الأموال الضخمة المخصصة للميزانية مطالب الشعب.

وقام مغردون بإعادة إحياء هاشتاغ #الراتب_مايكفي_حاجة، الذي كان أشهر هاشتاغ في المملكة خلال أشهر، مشيرين إلى أن "بلدهم تتبرع للدول العربية ولا يستفيد من ميزانيتها السكان".

وهنا باقة من التغريدات:

فقراء في مملكة الذهب الأسود

وكان موقع "راديو سوا" قد نشر تقريرا عن الفقر في السعودية عقب نشر صور وفيديوهات لنساء يبحثن وسط القمامة عما يسد رمقهم.

وتختلف تقديرات الخبراء حول حجم هذه الفئة من المجتمع، في ظل غياب كلي لإحصائيات رسمية سواء من الجانب السعودي الذي ينكر وجود حالات الفقر المدقع هذه على تراب المملكة، أو من جانب منظمات دولية تعتبر أن الفقر في السعودية "نسبي".
XS
SM
MD
LG