Accessibility links

السيسي: انتحاري نفذ الهجوم في الكنيسة البطرسية


جنازة ضحايا تفجير الكنيسة البطرسية

جنازة ضحايا تفجير الكنيسة البطرسية

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا نفذ الهجوم داخل قاعة الصلاة في الكنيسة البطرسية الذي أودى الأحد بحياة 23 شخصا وأصاب 49 آخرين بجروح.

وأضاف خلال مشاركته في الجنازة الرسمية التي أقيمت لضحايا التفجير، إن المنفذ يدعى محمود شفيق محمد مصطفى، وكان يبلغ من العمر 22عاما، مشيرا إلى أن قوات الأمن ألقت القبض على أربعة متهمين بينهم امرأة، يشتبه في تورطهم في الهجوم.

وكانت السلطات قد أعلنت الأحد أن التفجير تم بـ12 كغم من مادة تي أن تي.

تحديث 9:35 ت.غ

أعلنت الرئاسة المصرية الحداد العام في البلاد لثلاثة أيام إثر التفجير الذي استهدف الكنيسة البطرسية في محيط المقر البابوي للأقباط في القاهرة، وأودى بحياة 25 شخصا على الأقل خلال قداس الأحد.

ودان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بيان "العمل الإرهابي الآثم" مؤكدا على أنه يستهدف "الأقباط والمسلمين".

واستنكر شيخ الأزهر أحمد الطيب من جانبه التفجير ووصفه بأنه "جريمة كبرى في حق المصريين جميعا"، مضيفا أن الحادث يهدف إلى "زعزعة أمن واستقرار مصر". وقرر الأزهر إلغاء الاحتفال بالمولد النبوي الذي كان مقررا الأحد، تضامنا مع ضحايا التفجير.

ونعت السفارة الأميركية في القاهرة قتلى الهجوم، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تدعم مصر في حربها ضد الإرهاب.

تحديث 9:35 ت.غ

قضى 25 شخصا على الأقل وأصيب 49 آخرون في تفجير وقع الأحد في محيط الكاتدرائية المرقسية في القاهرة، المقر البابوي للأقباط في مصر، حسبما أعلنت وزارة الصحة المصرية.

واستهدف الانفجار قاعة صلاة مخصصة للسيدات بالكنيسة البطرسية الملاصقة لمدخل الكاتدرائية خلال قداس الأحد، حسبما أوردت صحيفة الأهرام الحكومية.

وأفاد مسؤولون في الكنيسة بأن مجهولا ألقى قنبلة داخل القاعة. وقال مصدر أمني لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن المعاينة المبدئية تشير إلى أن سبب الانفجار كان عبوة تحتوي على نحو 12 كغم من مادة تي أن تي شديدة الانفجار.

وكلف النائب العام المصري نبيل صادق نيابة أمن الدولة فتح تحقيق في الحادث والتحفظ على كاميرات المراقبة في الموقع لمعاينتها.

وتجري قوات الأمن المصرية حاليا عملية تمشيط للكاتدرائية المرقسية من الداخل والخارج كإجراء احترازي.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG