Accessibility links

logo-print

المعارضة السودانية تدشن حملة 'ارحل' لمقاطعة الانتخابات


مظاهرة طلابية في الخرطوم-أرشيف

مظاهرة طلابية في الخرطوم-أرشيف

دشن تحالف يضم أحزابا سياسية سودانية معارضة وحركات مسلحة تقاتل حكومة الخرطوم ومنظمات من المجتمع المدني الأربعاء، خلال اجتماع جماهيري، حملة جمع توقيعات لمقاطعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستجري في 13 نيسان/ابريل المقبل.

واجتمع أكثر من 1000 شخص بدار حزب الأمة في أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة الخرطوم، في أول اجتماع جماهيري يعقده التحالف الذي كان وقع وثيقة "نداء السودان" في العاصمة الإثيوبية اديس أبابا في كانون الأول/ديسمبر الماضي والتي تسعى إلى تغيير نظام حكم الرئيس البشير.

وأطلق التحالف على حملة جمع التواقيع اسم "ارحل"، وقد حمل المجتمعون لافتات كتب عليها شعار الحملة وشعارات أخرى بينها "قاطعوا انتخابات الدم".

ووقع المجتمعون على أوراق تدعو لمقاطعة الانتخابات وهم يهتفون "حرية، سلام، عدالة".

وكانت السلطات السودانية قد اعتقلت اثنين من الموقعين على وثيقة "نداء السودان" عقب وصولهما إلى الخرطوم في كانون الأول/ديسمبر الماضي هما رئيس تحالف المعارضة، فاروق ابو عيسى، وأمين مكي مدني الناشط في منظمات المجتمع المدني. وأعلنت الخرطوم أنها ستحاكمهما بتهم تصل عقوبتها إلى الإعدام.

وتعتزم الحكومة السودانية تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية في 13 نيسان/ابريل المقبل، وترشح للتنافس فيها الرئيس عمر البشير الذي يحكم البلاد منذ ربع قرن والذي تطالب المعارضة برحيله.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG