Accessibility links

logo-print

ترودو يتسلم رسميا منصبه رئيسا لوزراء كندا


رئيس الوزراء الكندي بين الجماهير

رئيس الوزراء الكندي بين الجماهير

تسلم رئيس الوزراء الكندي الجديد جاستن ترودو الأربعاء السلطة في مراسم اتسمت بالحضور الجماهيري الكبير، حيث توافد آلاف الكنديين إلى العاصمة أوتاوا لتحية ترودو الذي تسلم المنصب بعد 31 عاما من تولي والده هذا المنصب.

وعلى خلاف سلفه ستيفن هاربر الذي كان يتجنب الجماهير ووسائل الإعلام، التقى ترودو بالجماهير في حديقة ريدو هول مقر ممثلي التاج البريطاني.

وعبر ترودو مع زوجته صوفي ووزرائه الثلاثين المكان قبل أن يلتقي الحاكم العام ديفيد جونستن. وأبدى سعادته في تغريدة له على تويتر بتوليه منصبه الجديد:

وكان جونستن ممثل ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية رئيسة الدولة، استقبل قبل ذلك رئيس الوزراء السابق هاربر الذي وصل ليقدم استقالته واستقالة حكومته بعد 10 سنوات على توليه السلطة في أوتاوا.

وكان فوز ترودو، الذي اتهمه المحافظون بقيادة هاربر بأنه يفتقر إلى الخبرة، قد شكل مفاجأة بحصوله على أغلبية واسعة في الانتخابات التشريعية التي جرت في 19 تشرين الأول/ أكتوبر.

وتمكن ترودو من جذب الناخبين بعدما دفع حزبه الليبرالي باتجاه اليسار، واعدا بخفض الضرائب للطبقات الوسطى وتشريع حشيشة الكيف وإنعاش الاستثمارات في البنى التحتية مع عجز في الميزانية لثلاث سنوات، والتعهد بإنهاء المشاركة في الحملة الجوية في العراق وسورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG