Accessibility links

مصرع 12 شخصا وإصابة 75 في هجمات متفرقة بالعراق


آثار انفجار وقع بأحد أندية الحزب الديموقراطي الكردستاني في كركوك في 27 نوفمبر/تشرين الثاني

آثار انفجار وقع بأحد أندية الحزب الديموقراطي الكردستاني في كركوك في 27 نوفمبر/تشرين الثاني

لقي 12 شخصا مصرعهم وأصيب 75 آخرون في هجمات متفرقة بالعراق الأحد في أكثر الأيام دموية منذ بداية الشهر الجاري، وفي الذكرى السنوية الأولى للانسحاب العسكري الأميركي.

وقال ضابط في شرطة كركوك إن "سيارتين مفخختين وسبع عبوات ناسفة استهدفت حسينيتين للتركمان الشيعة في شمال وجنوب كركوك" فيما أكد مصدر طبي مصرع ثمانية أشخاص وإصابة 50 آخرين في الهجوم.

كما لقي جنديان مصرعهما وأصيب ثلاثة آخرين بجروح في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة تفتيش للجيش في الطارمية شمال بغداد، بحسب مصادر أمنية.

وأفادت مصادر أمنية وطبية بإصابة أربعة أشخاص بينهم شرطي فضلا عن أضرار مادية في هجوم بسيارة مفخخة وسط قضاء بيجي شمال بغداد.

هجوم في كردستان

كما قتل شخصان وأصيب 13 بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب مركز لتجنيد متطوعين للقوات الكردية في منطقة جلولاء المتنازع عليها، ما يعيد التوتر بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان.

وقال مصدر في الشرطة إن "سيارة مفخخة انفجرت أمام مقر الاتحاد الوطني الكردستاني، حزب الرئيس العراقي جلال طالباني، في منطقة جلولاء أثناء تجمع حشد من الأكراد لتسجيل أسمائهم" للانخراط في البشمركة.

وتقع مدينة جلولاء في محافظة ديالى ويقطنها خليط من العرب والأكراد، وهي من المناطق التي يطالب الأكراد بضمها إلى إقليم كردستان.

وتشهد العلاقة بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان أزمة حادة بسبب خلافات عدة آخرها تشكيل بغداد "قيادة عمليات دجلة" لتتولى مسؤوليات أمنية في مناطق متنازع عليها.

وقد انعكس الخلاف على الأرض حيث قام كل من الطرفين بحشد قوات قرب مناطق متنازع عليها خصوصا في محافظة كركوك.
XS
SM
MD
LG