Accessibility links

logo-print

كارتر يزور قاعدة انجرليك في تركيا


وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر

وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر

زار وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الثلاثاء قاعدة انجرليك جنوب تركيا التي تقلع منها الطائرات الأميركية لقصف تنظيم الدولة الإسلامية في سورية والعراق، داعيا أنقرة إلى لعب دور أكثر فعالية في التحالف.

وسمحت تركيا للقوات الأميركية في وقت سابق من هذا الأسبوع باستخدام هذه القاعدة على مشارف مدينة أضنة لشن عمليات القصف ضد أهداف التنظيم المتشدد.

وصرح كارتر للصحافيين أثناء توجهه إلى القاعدة الجوية أن "تركيا لها دور هائل، ونحن نقدر لها ما تفعله، ولكن نريدها أن تفعل المزيد"، بحسب بيان أصدرته وزارة الدفاع.

وقال إن تركيا يمكن أن تفعل أكثر من استضافة قوات التحالف في انجرليك، ويجب عليها كذلك أن تضمن السيطرة الكاملة على حدودها مع سورية.

تحديث 18:26 ت.غ

بدأ وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الثلاثاء جولة في منطقة الشرق الأوسط ضمن مسعى البيت الأبيض للحصول على دعم إقليمي أكبر ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وحث الوزير عقب وصوله إلى تركيا صباحا أنقرة على بذل مزيد من الجهود للقضاء على داعش. وقال خلال زيارة إلى قاعدة انجرليك الجوية إن على الحكومة التركية أن تفرض سيطرة تامة على حدودها الجنوبية مع سورية، في ظل تقارير استخباراتية تشير إلى أن التنظيم المتشدد يستخدم الحدود الممتدة لـ100 كلم كبوابة لتهريب البضائع والأسلحة وعبور عناصره.

وأوضح كارتر أن ما تقوم به تركيا لمحاربة داعش مهم للغاية، غير أنه أكد أن واشنطن تنتظر منها جهدا أكبر في هذا الصدد.

ومن المقرر أن يزور كارتر السبت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول التي تشرف من مياه الخليج على العمليات البحرية للتحالف.

وكان الرئيس باراك أوباما قد أكد الاثنين أن جولة كارتر تهدف إلى إقناع أعضاء التحالف بزيادة مساهمتهم العسكرية.

ولم يكشف كارتر عن تفاصيل مطالب الولايات المتحدة، إلا أنه أشار إلى أن دول التحالف يمكنها أن تساهم من خلال توفير طائرات حربية وأخرى للنقل والشحن، إضافة إلى زيادة الجهد الاستخباراتي ودعم الجهود الأميركية لتدريب قوات على الأرض.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG