Accessibility links

logo-print

وزير الدفاع الأميركي يزور إسرائيل والسعودية والأردن


وزير الدفاع آشتون كارتر

وزير الدفاع آشتون كارتر

أعلن البنتاغون الجمعة أن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر سيزور الأسبوع المقبل إسرائيل والسعودية وذلك لطمأنتهما إثر الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران هذا الأسبوع.

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن جولة كارتر ستشمل أيضا الأردن.

وقال مسؤول كبير في البنتاغون الجمعة إن الوزير يرمي من زيارته إلى تجديد التزام الولايات المتحدة أمن حلفائها في المنطقة ولا سيما في مواجهة "سلوك إيران المزعزع للاستقرار".

وأكد أن إبرام الاتفاق النووي "لن يؤدي إلى تغيير جذري" في العلاقات بين البنتاغون وحلفاء واشنطن في المنطقة، مستبعدا خصوصا إمكان أن تقدم الولايات المتحدة اي تعويضات عسكرية لإسرائيل أو للسعودية.

وأضاف أن الوزير سيجري جملة من المباحثات، بما فيها مبيعات أسلحة.

وبحسب الصحافة الإسرائيلية فإن تل أبيب تحاول أن تحصل من الولايات المتحدة على تعهد بالتدخل عسكريا ضد إيران في حال هاجمتها الأخيرة.

ومن بين التعويضات الأخرى التي أوردتها الصحافة الإسرائيلية زيادة المساعدة العسكرية الأميركية لإسرائيل والبالغة قيمتها حاليا ثلاثة مليارات دولار سنويا، أو تزويد الدولة العبرية بالمزيد من المقاتلات الأميركية الفائقة التطور من طراز اف-35 والتي تعهدت واشنطن اصلا بتزويد اسرائيل بـ33 طائرة منها.

وبحسب المسؤول الكبير في البنتاغون فإن مكافحة تنظيم داعش و"التطرف السني" ستكون المحور الثاني الرئيسي لجولة الوزير الأميركي.

تعزيز التعاون الأمني مع تل أبيب

وفي سياق متصل، قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تعمل على تعزيز التعاون الأمني مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن مسؤولا من إدارة مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية اجتمع مع نظرائه الإسرائيليين هذا الأسبوع.

المصدر: البيت الأبيض/ وكالات

XS
SM
MD
LG