Accessibility links

logo-print

فاجعة الدار البيضاء.. المغاربة ساخطون على الحكومة والدفاع المدني


انهيار بنايات في الدار البيضاء

انهيار بنايات في الدار البيضاء

أثارت فاجعة انهيار ثلاث بنايات في أحد أحياء مدينة الدار البيضاء غضب مغاربة من عناصر الوقاية المدنية (الدفاع المدني) ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزراء حكومته.

واستنكر مواطنون عبر مواقع التواصل الإجتماعي بشدة ما وصفوه بـ"تقاعس" و"بطء" تدخل عناصر الوقاية المدنية في إنقاذ الضحايا تحت حطام المنازل المنهارة والذين بلغ عددهم حسب آخر حصيلة رسمية 23 قتيلا.

في هذا السياق، تساءل ناشطون على موقع فيسبوك عن مصير البلاد في حال ضربها زلزال أو أي كارثة طبيعية أخرى، إذا كان انهيار ثلاث منازل تسبب في هذه الخسائر البشرية المهمة.

ومن بين الضحايا الذين قضوا تحت الأنقاض ممثلة شابة تدعى أمال معروف ووالدتها بعد أن استنجدتا بعناصر الوقاية المدنية لثلاثة أيام.

واتهمت عائلة الممثلة عناصر الوقاية المدنية بالإهمال وعدم الإسراع إلى إنقاذ العالقين تحت ركام المنازل المنهارة.

ووجهت انتقادات لاذعة لحكومة بنكيران نظرا لعدم اتخاذها أي مبادرة بعد الفاجعة التي هزت سكان العاصمة الاقتصادية للمغرب.

ومن بين الانتقادات التي وجهت لرئيس الحكومة المغربية عدم زيارته لمكان الحادث لمواساة عائلات الضحايا.

وقال مغرد على موقع تويتر ساخرا: ربما ما منع بنكيران من التوجه إلى مكان الحادث هو نقش الحناء على يديه.

وأعرب الناشطون المغاربة عن استيائهم من غياب وصمت الحكومة التي تقدم أحد وزرائها بتعازيه لعائلات الضحايا خمسة أيام بعد الفاجعة.

وطالب المواطنون الحكومة وخاصة الوزير المكلف بقطاع الإسكان بتحمل مسؤولية ما وقع وتقديم الاستقالة.

غير أن وزير الإسكان أكد أنه أمام مثل هذه المأساة يتعين الذهاب إلى عمق الأمور، لأنها ليست وزارة السكنى من يسلم رخص البناء.

وقال بن عبد الله إنه سيستقيل إذا سقطت بناية تم تشييدها في إطار برنامج سكني يقع تحت مسؤوليته كوزير.

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار التحقيق حول انهيار البنايات الثلاث، تم القبض على عامل بناء، وهو ما اعتبره مغرد آخر في قمة السخرية، في إشارة إلى أنه يتم التغاضي عن المسؤولين الحقيقيين لسقوط البنايات في الدار البيضاء.

لو خرجوا للصلاة لما ماتوا

جاءت تصريحات الشيخ عبد الله النهاري الذي قال إن وفاة الضحايا عقاب إلهي لمن لم يذهب لأداء صلاة الفجر لتعمق حزن العائلات المكلومة.

وأثارت تصريحاته الكثير من السخط، فطالب مشاهدو الفيديو بمحاسبة النهاري على فعلته.

​ ​واعتبر أحد المغردين على موقع تويتر أن تصريحات النهاري حولت مسار الاهتمام بالمسؤولين عن فاجعة الانهيار وموت الضحايا تحت الأنقاض.

وهذا الفيديو الذي نشره النهاري حول فاجعة حي بوركون

وتعقيبا على ردود فعل المواطنين، أصدرت السلطات المعنية بيانا نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية تؤكد فيه أن السلطات العمومية بكل مكوناتها قامت، منذ الدقائق الأولى من وقوع حادث انهيار العمارات الثلاث بتعبئة جميع الإمكانات البشرية واللوجيستية الضرورية لتوفير كل الظروف الملائمة لتسهيل وتسريع عمليات الإنقاذ وتقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة لأسر الضحايا والمصابين.

  • 16x9 Image

    حنان براي

    حنان براي صحافية بالقسم الرقمي لشبكة الشرق الأوسط للإرسال والذي يشرف على موقعي قناة "الحرة" و "راديو سوا". حصلت حنان على شهادة الماجستير في الترجمة من مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بمدينة طنجة المغربية، وعلى شهادة البكالوريوس في اللسانيات.
    عملت حنان صحافية منذ سنة 2001 بوكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط، قبل أن تلتحق بمكتب الوكالة في لندن حيث غطت عددا من الأحداث والتظاهرات الدولية والمحلية.

XS
SM
MD
LG