Accessibility links

logo-print

76 ألفا.. عدد الأطفال العاملين في الأردن


أطفال يعملون في الأردن

أطفال يعملون في الأردن

أظهر مسح أردني أن عمالة الأطفال في المملكة بلغت معدلات خطيرة في السنوات الأخيرة، لاسيما مع ارتفاع أعداد اللاجئين من سورية وارتفاع تكاليف المعيشة.

فقد بلغ عدد الأطفال بين الخامسة والـ17 من العمر العاملين أكثر من 76 ألفا، يعمل نصفهم في مهن وحرف تصنف على أنها خطيرة، حسب المسح الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع وزارة العمل ودائرة الإحصاءات العامة ونشرت نتائجه الأربعاء.

ويعمل الأطفال في تجارة الجملة والتجزئة فضلا عن الزراعة وصيد السمك، وتتجاوز ساعات العمل 33 ساعة أسبوعيا، حسب المسح الذي شمل 20 ألف أسرة.

ويشكل الأطفال السوريون نسبة 14.6 في المئة من هؤلاء الأطفال، بينما يشكل الأردنيون 80 في المئة. ويشكل الذكور نسبة 88 في المئة من الأطفال العاملين.

وكانت أرقام رسمية قد أفادت في 2007 بأن عدد الأطفال العاملين في الأردن بلغ نحو 33 ألفا.

ويعاني الأردن من ظروف اقتصادية صعبة أدت إلى تجاوز إجمالي الدين للدولة 35 مليار دولار عام 2015 مقابل 26.7 مليا دولار في 2011.

وفرض تدفق اللاجئين على الأردن وإغلاق معابره مع سورية والعراق بسبب النزاعات فيهما وانقطاع إمدادات الغاز المصري، عبئا ثقيلا على اقتصاده المتعثر أصلا، ما أدى إلى تخطي الدين العام نسبة 90 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وفق أرقام رسمية.

ويشكل الشباب من هم دون الـ30 عاما قرابة 70 في المئة من إجمالي عدد سكان المملكة. وتقدر نسبة البطالة في البلاد حسب أرقام رسمية بنحو 14 في المئة بينما تتجاوز وفقا لمصادر مستقلة 30 في المئة.

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG