Accessibility links

مقتل مئة شخص على الأقل وإصابة آلاف في زلزال في الصين


إحدى المناطق المتضررة جراء الزلزال

إحدى المناطق المتضررة جراء الزلزال

لقي مئة شخص على الأقل حتفتهم وأصيب أكثر من ألفين آخرين في زلزال ضرب منطقة لوشان جنوب غربي الصين صباح السبت وبلغت قوته 6.6 درجات على مقياس ريختر.

ووقعت الكارثة في سفح هضبة التيبت في إقليم سيشوان المنطقة التي تشهد نشاطا زلزاليا كبيرا وضربتها هزة أرضية قوية في 2008.

وأعلنت السلطات المحلية في إقليم سيشوان المكتظ أنه تم إرسال آلاف الجنود إلى المنطقة المنكوبة لتعزيز عمليات الإنقاذ.

وذكر التلفزيون الحكومي أن انهيارات التربة تعرقل وصول فرق الإنقاذ إلى مكان الكارثة، في حين قالت وكالة الصين الجديدة إن عددا كبيرا من الأبنية القديمة في قطاع لوشان انهارت أو تضررت.

وقالت الوكالة إن قوة الزلزال بلغت سبع درجات، بينما قدر المعهد الأميركي للجيوفيزياء شدته بـ6.6 درجات.

وأظهرت اللقطات الأولى للزلزال أبنية صغيرة مدمرة وأكواما من الدمار في الشوارع، كما أظهرت صور التقطت من الجو مناطق ريفية سويت المنازل فيها بالأرض وأخرى تبدو عليها الأضرار واضحة.

وطلب الرئيس الصيني شي جينبينغ بذل أقصى الجهود لمساعدة الضحايا، بينما توجه رئيس الوزراء الصيني لي كيقيانغ إلى المنطقة المنكوبة للإشراف على عمليات الإغاثة.

ورجح المعهد الأميركي للجيوفيزياء أن يكون هناك "عدد مهم" من الضحايا بسبب الدمار "على نطاق واسع"، مقدرا عمق الزلزال بــ12 كيلومتر وهو قليل نسبيا مما يساهم في زيادة الأضرار.

وتشهد الصين باستمرار زلازل. وقد كان أعنفها زلزال يعد واحدا من الأقوى في التاريخ، ضرب منطقة تانغشان الشمال شرقية في 1976، وحصد أرواح 242 ألف قتيل بحسب الأرقام الرسمية فيما تحدثت مصادر أخرى عن سقوط 700 ألف قتيل.

وكان زلزال قوي قد ضرب في 2008 سيشوان الذي يعد واحدا من أكثر الأقاليم اكتظاظا بالسكان، ما أدى إلى سقوط حوالي 70 ألف قتيل وفقدان 18 ألفا آخرين.
XS
SM
MD
LG