Accessibility links

الصين تتعهد بحل 'سلس' لقضية احتجاز غواصة أميركية


مدمرة أميركية قرب بحر الصين الجنوبي -أرشيف

مدمرة أميركية قرب بحر الصين الجنوبي -أرشيف

قالت صحيفة "غلوبال تايمز" المملوكة للدولة السبت إن الصين صادرت معدات "لم يجر تعريفها" عثرت عليها في بحر الصين الجنوبي بعد يوم من تصريح مسؤولين أميركيين بأن سفينة حربية صينية احتجزت غواصة أميركية دون طاقم.

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري صيني قوله إن بكين تعتقد أن واقعة الغواصة ستحل "بسلاسة". وكان أمر الغواصة قد أثار احتجاجا ديبلوماسيا رسميا ومطالب بإعادتها.

وذكرت الصحيفة أنه جاري فحص المعدات التي قال مسؤولون أميركيون إن سفينة أميركية لعلوم المحيطات هي من قامت بنشرها.

وكان مسؤول دفاعي أميركي قد أكد الجمعة أن سفينة حربية تابعة للبحرية الصينية احتجزت غواصة غير مأهولة كانت سفينة أميركية متخصصة في علوم المحيطات قد نشرتها في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي مما دفع الولايات المتحدة لتقديم احتجاج رسمي وطالبت بعودتها.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "رويترز" أن الواقعة، وهي الأولى من نوعها حدثت في 15 كانون الأول/ديسمبر شمال غربي خليج سوبيك بينما كانت السفينة "يو.إس.إن.إس باوديتش" وهي سفينة متخصصة في علوم المحيطات على وشك انتشال الغواصة.

وتابع "الغواصة غير المأهولة كانت تقوم بمسح عسكري بشكل قانوني في مياه بحر الصين الجنوبي. إنها سفينة ذات سيادة وعليها كتابة بالإنكليزية تفيد بعدم إزالتها من المياه لأنها ملكية أمريكية".

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الواقعة لاحقا في إفادة صحفية. وقالت إن الغواصة تستخدم تكنولوجيا متوفرة تجاريا وبيعت مقابل نحو 150 ألف دولار.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG