Accessibility links

logo-print

الصين تقترح تشكيل حكومة انتقالية في سورية


مقاتل من المعارضة في حارم

مقاتل من المعارضة في حارم


أعلنت الصين الخميس أنها قدمت "اقتراحات جديدة بناءة" لوقف العنف في سورية بما يشمل إعلان وقف إطلاق نار على مراحل من منطقة إلى أخرى وتشكيل حكومة انتقالية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي في تصريح صحافي إن "هناك اقتراحات جديدة بناءة مثل وقف إطلاق نار يعلن منطقة بعد منطقة ومرحلة بعد مرحلة وتشكيل هيئة قيادية انتقالية".

ولم يوضح المتحدث الصيني موقف بلاده من الرئيس السوري بشار الأسد وما إذا كان يتعين عليه التخلي عن السلطة لافساح المجال أمام تشكيل حكومة انتقالية، لكنه أكد أن "الاقتراحات تستند إلى أخر تطورات الوضع وجهود الأمم المتحدة وجهود الوساطة التي يقوم بها الموفد الخاص المشترك الاخضر الإبراهيمي".

وتابع المتحدث أن "موقف الصين حول القضية السورية ثابت، والاقتراح الجديد هو امتداد لجهود الصين في مجال الدفع باتجاه حل سياسي للازمة السورية".

وكان وزير الخارجية الصينية يانغ جيشي الذي التقى الإبراهيمي الأربعاء كرر الدعوات إلى "حل سياسي" للنزاع ، كما اقر بأن الوضع يزداد سوءا ووصل إلى "مرحلة حرجة".

وتتحفظ الصين عموما على أي تدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وقد استخدمت مع روسيا حق الفيتو لتعطيل استصدار قرارات عن مجلس الأمن تهدف إلى الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد لوقف العنف.
XS
SM
MD
LG