Accessibility links

logo-print

دعوى قضائية ضد منتج "براءة المسلمين" بتهمة التحايل


منزل نقولا باسيلي نقولا في لوس أنجلوس

منزل نقولا باسيلي نقولا في لوس أنجلوس

رفعت الممثلة سيندي لي غارسيا بطلة فيلم "براءة المسلمين" الذي أثار أعمال عنف دموية في عدة دول عربية، الأربعاء دعوى قضائية في لوس انجلوس، ضد نيقولا باسيلي نيقولا الذي أقر بأنه ساعد في صنع الفيلم، تتهمه بالاحتيال والتشهير قائلة إنها تلقت تهديدات بالقتل بعد نشر الفيلم على موقع يوتيوب.

وتقدمت الممثلة بدعواها أمام المحكمة العليا في لوس انجلوس ضد نيقولا باسيلي نيقولا القبطي البالغ من العمر 55 عاما والمقيم قرب لوس انجلوس، والذي سبق أن حكم عليه في 2010 بالسجن 21 شهرا بتهمة التزوير المصرفي.

كما تقدمت الممثلة سيندي لي غارسيا بدعوى أخرى ضد شركة غوغل وموقع يوتيوب التابع لها الذي عرض مقتطفات من الفيلم على الانترنت.

واتهمت الممثلة في دعوتها شركة غوغل وموقع يوتيوب بانتهاك حقها في الخصوصية وتعريض حياتها للخطر، وطالبت بإزالة الفيلم من على الإنترنت.

وقالت غارسيا إن الممثلين في هذا الفيلم، منخفض التكلفة، شاركوا في التصوير بدون معرفة النوايا الحقيقية للمسؤول عنه نيقولا باسيلي نيقولا.

وكتبت في الدعوى أن "باسيلي أكد أن فيلم براءة المسلمين هو فيلم مغامرات يدور حول مصر القديمة"، غير أنها اكتشف في نهاية الأمر أنه فيلم مختلف تماما وأن حياتها أصبحت في خطر.

وجاء في الدعوى التي أقيمت في محكمة لوس انجلوس العليا أنه "لم يكن هناك أي ذكر لمحمد أثناء التصوير أو الإخراج. لم تكن هناك إشارات للدين أو أي مضمون جنسي كانت السيدة غارسيا على علم به".

وأضافت غارسيا في الدعوى أنها "تتعرض لتهديدات خطيرة بالقتل وتخاف على حياتها وحياة المحيطين بها"، مطالبة المحكمة بسحب الفيديو نهائيا عن موقع يوتيوب.

وأشارت إلى أن "هذه الدعوى ليست هجوما على المادة الأولى من الدستور الأميركي (المعنية بضمان حرية التعبير) ولا على حق الأميركيين في أن يقولوا ما يعتقدون ولكنها تطلب إزالة المحتوى المسيء من على الإنترنت".

ومن جانبه رفض ممثل عن محامي نيقولا التعليق على الدعوى، فيما قال متحدث باسم غوغل إن الشركة "تراجع الشكوى وستكون في المحكمة غدا".

قصة الفيلم

وقالت غارسيا التي شاركت بدور صغير نسبيا في مقتطفات الفيلم التي نشرت على الانترنت إن الشخصية التي جسدتها اضطرت إلى التخلي عن طفلها لشخص يدعى "السيد جورج" في أحد المشاهد.

لكن في مقتطفات الفيلم باللغة الإنكليزية على موقع يوتيوب سمع صوت غارسيا وقد سجل عليه صوت آخر في هذا المشهد ويشير هذا الصوت إلى محمد بدلا من جورج.

وقالت دعوى غارسيا إن صوتها أيضا "استبدل باللغة العربية" في نسخة أخرى من هذا المقطع من الفيلم.

وذكرت الممثلة أن الفيلم الذي نشر منه نحو 14 دقيقة على الانترنت دفع عائلتها إلى رفض السماح لها برؤية أحفادها خوفا على سلامتهم.

بان كي مون يدين

وفي سياق متصل أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الفيلم المسيء للإسلام الذي أشعل موجة احتجاج منذ الأسبوع الماضي هو فيلم "فاضح ومخز".

وقال بان كي مون أمام صحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إن حرية التعبير "حق ثابت يجب أن تتم حمايته بشرط ألا يصطدم بمعتقدات وقيم الآخر".

وأضاف أنه "حين يستخدم البعض حرية التعبير هذه لاستفزاز أو إذلال أشخاص آخرين بقيمهم ومعتقداتهم، حينئذ لا يمكن حمايتها بالطريقة نفسها".

وتابع متحدثا عن الفيلم "حرية التعبير، التي هي حق أساسي ومميز يجب ألا تستخدم تعسفيا، عبر عمل فاضح ومخز بهذا الشكل".

يذكر أن الاحتجاجات التي اندلعت احتجاجا على هذا الفيلم قد أسفرت عن مقتل نحو 50 شخصا في أنحاء متفرقة من العالم بينهم السفير الأميركي في ليبيا وثلاثة أميركيين آخرين خلال هجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي.
XS
SM
MD
LG