Accessibility links

مظاهرات في جامعات مصرية.. وإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المئات في جامعة الأزهر


إطلاق الغاز المسيل للدموع بالقرب من جامعة الأزهر في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2013

إطلاق الغاز المسيل للدموع بالقرب من جامعة الأزهر في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2013

أطلقت قوات الأمن المصرية الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات الطلاب الذين خرجوا في مظاهرة مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي في جامعة الأزهر بالقاهرة الأحد.

​وردد المتظاهرون الذين خرجوا تلبية لدعوة حركة "طلاب ضد الانقلاب"، شعارات مناهضة للحكومة المصرية المؤقتة، وطالبوا بعودة مرسي إلى الحكم.



وقال شاهد عيان لوكالة رويترز إن المتظاهرين حاولوا تنظيم مسيرة إلى مسجد رابعة العدوية، الذي شهد اعتصاما لأنصار مرسي قبل أن تفضه قوات الأمن في 14 أغسطس/آب الماضي.


وقالت وزارة الداخلية في بيان أصدرته إن "أكثر من ثلاثة آلاف طالب" تظاهروا في جامعة الأزهر وقطعوا طريق النصر الذي تقع فيه الجامعة.


وأضاف البيان أن المتظاهرين رددوا هتافات معادية لقوات الأمن وألقوا حجارة "ما أرغم القوات على استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم".

وقال مصدر طبي إن الصدامات لم تسفر عن إصابات.

لكن منسق حركة "طلاب ضد الانقلاب"، محمود صلاح قال لـ"راديو سوا"، إن المظاهرات شهدت وقوع إصابات واعتقال خمسة طلاب من قبل قوات الأمن:


وفيما نفى مصدر أمني لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اقتحام قوات الأمن للحرم الجامعي، قال المتحدث باسم "طلاب الإخوان في مصر"، إن قوات الأمن اقتحمت الجامعة وأطلقت الرصاص:


مظاهرات في جامعات أخرى

وشهدت جامعات أخرى مظاهرات مناهضة للحكومة المصرية الأحد، فقد وقعت اشتباكات على مقربة من جامعة القاهرة بين طلاب مناهضين للإخوان وآخرين من أنصار الرئيس المعزول.

و نظم عشرات من طلاب جماعة الإخوان تظاهرة داخل الحرم الجامعي لجامعة حلوان، ورفعوا خلالها شعارات رابعة، مرددين هتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة.

وفي جامعة كفر الشيخ شمال القاهرة، تظاهر مئات أمام كلية الهندسة بالجامعة، وطالبوا بالإفراج عن جميع المعتقلين من زملائهم، وإسقاط "الانقلاب العسكري".

يذكر أن الحكومة المصرية شنت حملة أمنية على جماعة الإخوان أدت إلى إلقاء القبض على مرشدها العام محمد بديع وعدد كبير من أعضائها القياديين.

وتنظم الجماعة وأنصارها تظاهرات شبه يومية في الميادين والجامعات المصرية للمطالبة بعودة مرسي إلى الحكم.
XS
SM
MD
LG