Accessibility links

تقدم لقوات المعارضة السورية في ريف حماة


عناصر من قوات المعارضة قرب حماة-أرشيف

عناصر من قوات المعارضة قرب حماة-أرشيف

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصادر معارضة أخرى، بنشوب معارك بين القوات الحكومية وفصائل معارضة في ريف حماة الشرقي والغربي الخميس، تمكنت خلالها قوات المعارضة من تحقيق تقدم في قرى ريف حماة وسط أنباء عن إسقاط طائرة حربية.

وأوضح المرصد أن اشتباكات عنيفة دارت بين الجانبين على أطراف بلدة صوران والمفكر الشرقي والمفكر الغربي ورسم العالي بريف حماة، فيما أكد ناشطون سيطرة قوات المعارضة عليها بعد قصف شنته بالمدفعية والدبابات وصواريخ غراد على تمركز القوات النظامية فيها.

وأورد المرصد أنباء عن إصابة طائرة ميغ حربية، فيما أكد ناشطون أن قوات المعارضة أسقطت الطائرة بالفعل مدللين على ذلك بمقطع فيديو بثوه على شبكة الإنترنت، لكن أحد شهود العيان قال لموقع "راديو سوا" إنه شاهد الدخان يتصاعد من الطائرة لكنه لم يؤكد سقوطها:


اشتباكات بين أكراد وإسلاميين

وفي قرية أطمة قرب الحدود الشمالية السورية مع تركيا، دارت اشتباكات بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي ومقاتلي "الدولة الإسلامية في العراق والشام" لليوم الثاني على التوالي.

وذكر المرصد السوري أن اشتباكات دارت ليل أمس الأربعاء بين مقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردي" ومقاتلي "الدولة الإسلامية في العراق والشام" في المنطقة الفاصلة بين ناحية جنديرس بريف حلب، ومنطقة أطمة بريف محافظة إدلب، ما أدى لمصرع أحد قادة "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وسط استمرار الاشتباكات بشكل متقطع.

وكان مقاتلون من الدولة الإسلامية قد هاجموا فجر الثلاثاء، حاجزين لوحدات حماية الشعب الكردي ما أدى لاشتباكات بين الطرفين، أسفرت عن سقوط خسائر بشرية في صفوف الدولة الإسلامية، حسب المرصد.

قصف على درعا

وفي محافظة درعا جنوب سورية، أشار المرصد إلى أن مناطق في درعا البلد تعرضت الخميس لقصف من قبل القوات النظامية مما أدى لسقوط عدد من الجرحى، كما تعرضت مناطق في بلدة نصيب لقصف من قبل القوات النظامية.

وأكدت لجان التنسيق المحلية المعارضة تلك الأنباء، كما عرض ناشطوها صورا قالوا إنها تظهر قصفا استهدف حي السد ما أدى إلى وقوع ضحايا:


في المقابل ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن قوات الجيش قتلت عددا ممن وصفتهم بـ"الإرهابيين" في ريف درعا ودمرت عددا من نقاط تمركزهم وتجمعاتهم بما فيها من أسلحة وذخيرة.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري لم تسمه، أن وحدة من الجيش ضبطت سيارة محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة في بلدة محجة، مشيرا إلى قتل عدد من المسلحين في قرى وبلدات نوى وانخل والنعيمة وعتمان وعدوان والزعرورة وعين الباشا والحيران وغدير البستان بريف درعا.
XS
SM
MD
LG