Accessibility links

logo-print

مشيعو #النشمي يشتبكون مع الشرطة البحرينية ويتهمونها بتعذيبه حتى الموت


تشييع جثمان البحريني يوسف النشمي في المنامة- الصورة من حساب مرصد البحرين لحقوق الإنسان على تويتر

تشييع جثمان البحريني يوسف النشمي في المنامة- الصورة من حساب مرصد البحرين لحقوق الإنسان على تويتر

أطلقت الشرطة البحرينية أعيرة من سلاح الخرطوش والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع عصر السبت لتفريق مئات المتظاهرين الشيعة الذين حاولوا الوصول إلى دوار اللؤلؤة في المنامة بعد تشييع متظاهر شيعي توفي في المستشفى الجمعة كما أفاد شهود.

وكان المتظاهر الذي توفي معتقلا منذ أغسطس/آب في إطار قضية تتعلق بالتظاهر غير المرخص.

وقال شهود عيان إن المئات من المتظاهرين الشيعة من الرجال والنساء خرجوا في تظاهرة باتجاه دوار اللؤلؤة، ورددوا شعارات "بالروح والدم نفديك يا شهيد"، "هيهات ننسى الشهداء"، و"يسقط حمد" في إشارة إلى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

وفرقت الشرطة المتظاهرين بالقوة، ووقع عدد من المصابين بفعل سلاح الخرطوش دون أن تكون هناك حصيلة بذلك.

وهذا مقطع فيديو للتظاهرة نشره ناشطون على الإنترنت، ولم يتسن لنا التحقق من صدقيته من مصدر مستقل:



ودوار اللؤلؤة هو مهد لحركة الاحتجاجات التي قادتها الأغلبية الشيعية في البحرين في فبراير/شباط 2011، قبل أن تقمعها السلطات وتمنع حصول أي تجمع في هذا الدوار.

وكان المئات من الشيعة شاركوا بعد ظهر السبت في تشييع جثمان المتظاهر الشيعي يوسف النشمي (31 عاما) في قرية المصلى الشيعية القريبة من المنامة، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة البحرينية وفاته الجمعة، بعد أن ظل في غيبوبة في المستشفى منذ 19 يوما.

وتحدث نشطاء عن أن النشمي تعرض للتعذيب منذ اعتقاله من قبل الشرطة البحرينية في 17 أغسطس/آب الماضي، وحرم من الرعاية الطبية ما تسبب في تدهور حالته الصحية في السجن نقل على إثرها للمستشفى.

وقالت وزارة الصحة في تغريدات على موقع تويتر الجمعة إن "المتوفي أحضر إلى المستشفى في 23 سبتمبر/أيلول 2013، وقام الفريق الطبي في المستشفى بفحصه وتبين أنه يعاني من تلفيات في خلايا المخ بسبب نقص المناعة، نقل بعدها إلى العناية المركزة حيث تم تقديم كافة الرعاية الصحية اللازمة بحسب حالته، ويوم أمس الجمعة ساءت حالته، وتم إنعاشه تنفسيا وقلبيا لمرتين، وفي الساعة الخامسة والنصف عصرا فارق الحياة".

وأشارت إلى أن "سبب الوفاة يعود إلى تلف خلايا المخ بسبب نقص المناعة، وقد كانت حالته متأخرة".

ولم ترق تصريحات وزارة الصحة البحرينية للعديد من المغردين البحرينيين، واتهموا الحكومة باعتقاله تعسفيا وتعذيبه وحرمانه من العلاج:


XS
SM
MD
LG