Accessibility links

logo-print

مواجهات في القدس وعمان تستدعي سفيرها لدى تل أبيب


مواجهات في مجمع المسجد الأقصى بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية- أرشيف

مواجهات في مجمع المسجد الأقصى بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية- أرشيف

استدعت الحكومة الأردنية الأربعاء سفير المملكة في تل أبيب وليد عبيدات ردا على "الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة" في القدس، وذلك بعد اندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى صباح الأربعاء.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية إن قرار استدعاء السفير يأتي للتعبير عن الاحتجاج على "التصعيد الإسرائيلي المتزايد وغير المسبوق" في الحرم القدسي، مشيرة إلى أن البعثة الأردنية لدى الأمم المتحدة باشرت، وبإيعاز من وزير الخارجية، باتخاذ الإجراءات الدبلوماسية اللازمة لتقديم شكوى في هذا الصدد إلى مجلس الأمن الدولي.

مواجهات في الأقصى

اندلعت مواجهات صباح الأربعاء في محيط المسجد الأقصى بين المصلّين والشرطة الإسرائيلية وذلك خلال محاولة القوات الإسرائيلية تفريق عدد من المعتصمين في المسجد.

وقالت الناطقة باسم الشرطة لوبا السمري إن "عشرات المتظاهرين الملثمين رشقوا بالحجارة والمفرقعات، قوات الأمن وصدوا المتظاهرين إلى داخل المسجد".

وفي هذه الأثناء اصطف العشرات من الزوّار اليهود صباح الأربعاء خارج أسوار المسجد الأقصى في انتظار السماح لهم بدخول الحرم الشريف.

ويسود في المدينة وضواحيها منذ عدّة أسابيع توتر شديد، في حين شددت السلطات الإسرائيلية من قيودها المفروضة على دخول المصلّين إلى الحرم وتسمح فقط بدخول الرجال فوق سن الخمسين لأداء الصلاة في المسجد الأقصى.

وعند باب الأسباط أطلق الشرطيون قنابل صوتية وغازات مسيلة للدموع على الحشود المجتمعة وبينها عشرات الأطفال الذين كانوا ينتظرون للتوجه إلى المدارس المجاورة.

المزيد في تقرير خليل العسلي، مراسل "راديو سوا" في القدس:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG