Accessibility links

معارك في جنوب السودان وسيلفا كير يعلن افشال محاولة انقلابية


رئيس جنوب السودان سيلفا كير ونائبه السابق ريك ماشار

رئيس جنوب السودان سيلفا كير ونائبه السابق ريك ماشار

اندلعت اشتباكات عنيفة بين جنود في جنوب السودان، فيما دوت انفجارات الاثنين في محيط العاصمة جوبا على خلفية تصاعد التوترات السياسية في البلاد. وأعلن الرئيس سيلفا كير احباط محاولة انقلاب على الحكم.
وتركزت الاشتباكات في ثكنتين عسكريتين هما ثكنة بيلبام الرئيسية شمالي المطار وثكنة جبل إلى الجنوب من جوبا حيث مقر قيادة الحرس الجمهوري.
وأفادت أنباء غير مؤكدة أن الأمر يتعلق بمحاولة انقلابية بدأت فصولها ليل الأحد عندما تم الاستيلاء على مصنع للذخيرة وعقب انتهاء اشغال مجلس التحرير للحزب الحاكم، أعلى سلطة بعد المؤتمر العام للحزب، إذ كان من المتوقع أن يتم فيه المصادقة على توصية بعزل الرئيس سيلفا كير نائبه ريك ماشار في تموز/يوليو الماضي.
ووصف المحلل السياسي السوداني عبد المنعم أبو ادريس ما يحدث في جوبا بأنه " تطور غير طبيعي لحالة الخلافات التي بدأت منذ فترة ما بين مجموعتي الرئيس ونائبه الرئيس ".
وأضاف أبو إدريس في تصريح لـ"راديو سوا" أن لهذا لأمر "تداعيات كبيرة على الاستقرار في دولة جنوب السودان اللهم إذا ستطاع أحد الطرفين السيطرة على السلطة وهذا سيأخذ وقتا".
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الخرطوم آماني عبد الرحمن:

حظر تجول في جوبا

رئيس جنوب السودان سيلفا كير

رئيس جنوب السودان سيلفا كير

واتهم سيلفا كير جنودا موالين لنائبه السابق ريك ماشار ببدء القتال في العاصمة جوبا أثناء الليل، معلنا أن الحكومة تسير على الموقف الآن وأنها أفشلت محاولة انقلابية.
وأعلن رئيس جنوب السودان حظر تجوال ليلي في العاصمة يمتد ابتداء من الاثنين بين الساعة السادسة مساء حتى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.
الأمم المتحدة تدعو للهدوء
ودعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب السودان هيلدي جونسون أطراف القتال إلى الهدوء، مشيرة إلى أنها على اتصال مع القادة السياسيين الرئيسيين في البلاد.
وقالت جونسون في بيان أصدرته الاثنين "أحث كل أطراف القتال على وقف الأعمال العدائية فورا وإبداء ضبط النفس".
أنباء عن إطلاق نار كثيف في جوبا عاصمة جنوب السودان (09:37)

قالت وكالات أنباء إن اشتباكات وقعت في ساعة متأخرة من ليلة الأحد الإثنين بين مجموعة من الحرس الرئاسي وأخرى من قوات الجيش الشعبي في عاصمة جنوب السودان جوبا.

سودانيون جنوبيون في أحد شوارع العاصمة جوبا

سودانيون جنوبيون في أحد شوارع العاصمة جوبا

وأوضحت وكالة أنباء جنوب السودان أن هناك إطلاق نار متواصل يُسمع في العاصمة جوبا من دون ورود أي أنباء عن وقوع ضحايا أو إصابات.

وأفادت معلومات صحافية بأن مجموعة مسلحة حاولت السيطرة على مقر وزارة الدفاع في جوبا.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن السفارة الأميركية في جوبا نقلت عن تقارير واردة من عدة مصادر جديرة بالثقة إن حوادث أمنية تجري وإن إطلاق نار متقطع وقع في عدة مواقع من جوبا.

وحثت السفارتان الأميركية والبريطانية في جوبا مواطنيهما على تفادي أي تحركات غير ضرورية.

وتتصاعد التوترات السياسية في البلاد منذ أن أقال رئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه في يوليو/ تموز.
XS
SM
MD
LG