Accessibility links

logo-print

أوباما يستعرض السياسة الأميركية في قمة المناخ بنيويورك


خلال افتتاح قمة التغيرات المناخية

خلال افتتاح قمة التغيرات المناخية

افتتح الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك الثلاثاء أعمال القمة الأممية حول التغيرات المناخية بمشاركة 120 من قادة الدول، في أكبر اجتماع عالمي حول هذا الملف الذي يأتي عشية افتتاح اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ودعا المسؤول الدولي في كلمة افتتاح القمة قادة العالم إلى التحرك على وجه السرعة للتعامل مع التهديدات والتحديات التي يبرزها التغير المناخي، مشددا على ضرورة السعي لتقليل انبعاث الغازات الدفيئة.

كما طالب بان قادة العالم بتبني اتفاقية عالمية حول التغير المناخي سيتم وضعها في مؤتمر دولي حول الموضوع يعقد في باريس عام 2015.

وبالإمكان متابعة أعمال القمة مباشرة على هذا الرابط.

وسيقدم الرئيس باراك أوباما خلال القمة التي تعقد ليوم واحد، سياسة الولايات المتحدة في ملف التغيرات المناخية أمام المشاركين، يستعرض خلالها جهود إدارته في هذا المجال.

ويشارك إلى جانب أوباما وزير خارجيته جون كيري، الذي سيلقي بدوره كلمة خلال افتتاح القمة التي تهدف إلى إعطاء دفعة لمحادثات التغير المناخي المقبلة.

ودعا المنظمون إلى هذه القمة عددا من الشخصيات السياسية والفنية العالمية، يتقدمهم نائب الرئيس الأميركي الأسبق آل غور، ونجم أفلام هوليوود ليوناردو دي كابريو.

وسبقت القمة مظاهرات عارمة يومي الأحد والاثنين في عدد من دول العالم للضغط على المسؤولين السياسيين لاتخاذ خطوات ذات تأثير للحد من التغير المناخي.

وفي نيويورك وحدها خرج الأحد 310 آلاف متظاهر للمطالبة بتحرك عاجل لمواجهة التغير المناخي، شارك فيها حشد من الشخصيات العامة والوجوه الفنية، منهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي اعتمر قبعة زرقاء وقميصا كتب عليه "أنا أناصر التحرك لحماية المناخ".

ورفع المتظاهرون شعارات منها "حافظوا على أمن الأرض"، ولافتات منددة بالطاقة الملوثة، وطالبوا بعضهم بوقف استخراج الغاز الصخري، والبعض الآخر بوقف النشاطات النووية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG