Accessibility links

logo-print

محتجون مصريون يرشقون موكب كلينتون بالطماطم والأحذية


قوات مكافحة الشغب خلال زيارة لوزيرة الخارجية الأميركية للإسكندرية

قوات مكافحة الشغب خلال زيارة لوزيرة الخارجية الأميركية للإسكندرية

رشق محتجون مصريون الأحد موكب وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بالطماطم والأحذية في أول زيارة تقوم بها لمصر منذ انتخاب الرئيس الجديد محمد مرسي.

وأصابت إحدى ثمار الطماطم مسؤولا مصريا في وجهه، بحسب وكالة رويترز، وسقطت أحذية وزجاجة مياه قرب السيارات المصفحة التي تقل وفد كلينتون بمدينة الإسكندرية.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية إنه لم تسقط أي مقذوفات على كلينتون أو سيارتها.

وهتف المتظاهرون "مونيكا .. مونيكا" في إشارة إلى علاقة الرئيس الأسبق بيل كلينتون بمونيكا لوينسكي.

وقال مسؤولون أمنيون مصريون إن البعض رددوا هتافات تطالب كلينتون بمغادرة البلاد.

ولم تتضح بعد الانتماءات السياسية لهؤلاء المتظاهرين، وردد محتجون خارج الفندق الذي كانت تقيم به كلينتون مساء السبت هتافات مناهضة للإسلاميين متهمين الولايات المتحدة بدعم صعود الإخوان المسلمين إلى السلطة.

وجاء الهجوم على موكبها في اليوم الذي ردت فيه كلينتون في تصريحات بالقنصلية الأمريكية التي أعيد افتتاحها بالإسكندرية على اتهامات للولايات المتحدة بدعم فصيل معين أو آخر في مصر بعد الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك العام الماضي. وظلت واشنطن تدعم مبارك لزمن طويل قبل الإطاحة به.

وقالت كلينتون في خطاب في القنصلية "أريد أن أكون واضحة حيال أن الولايات المتحدة ليست متورطة، في مصر، في اختيار الفائزين أو الخاسرين، حتى لو استطعنا، وهو، بالتأكيد، ما لا نستطيع القيام به".

والتقت هيلاري كلينتون، في وقت سابق، الرئيس المصري محمد مرسي، والمشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، خلال زيارتها للقاهرة.
XS
SM
MD
LG