Accessibility links

logo-print

كلينتون تدعو إلى إنهاء الحصار الأميركي على كوبا


هيلاري كلينتون

هيلاري كلينتون

قالت وزيرة الخارجية السابقة المرشحة الديموقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون الجمعة إنه حان الوقت الإنهاء الحصار الأميركي المفروض على كوبا، وذلك خلال كلمة لها في ميامي حيث توجد أكبر جالية كوبية في الولايات المتحدة.

وأضافت كلينتون أمام حوالى 300 شخص في جامعة فلوريدا الدولية في جنوب شرق الولايات المتحدة أنه "يجب استبدال الحصار بمقاربة أكثر ذكاء، تعزز قدرات المؤسسات الكوبية والمجتمع المدني الكوبي والجالية الكوبية الاميركية لتشجيع التقدم والحفاظ على الضغط على النظام".

وجاء كلام كلينتون بعد حوالى أسبوعين من إعادة فتح السفارتين في عاصمتي الدولتين، في خطوة أنهت أكثر من نصف قرن من القطيعة الدبلوماسية.

كلينتون في مواجهة مع خصومها الجمهوريين

وبدفاعها عن رفع الحصار على كوبا أصبحت كلينتون في مواجهة مباشرة مع المرشحين الجمهوريين مارك روبيو وجيب بوش اللذين صنعا مسيرتيهما السياسيتين في ولاية فلوريدا ويعارضان هذا التقارب معتبرين أنه يشكل مكافأة للأخوين كاسترو.

والجالية الكوبية في فلوريدا تتمتع بنفوذ كبير ويسعى المرشحون لكسب أصواتها. ويعيش في فلوريدا نحو نصف الكوبيين المقيمين في الولايات المتحدة والبالغ عددهم حوالي مليوني شخص.

وكتب روبيو المتحدر من أصول كوبية في تغريدة على موقع تويتر للرسائل القصيرة "بعد فشل محاولة (هيلاري) كلينتون إحياء العلاقات مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، تريد أن تفعل الشيئ الآن مع كاسترو وهذا خطأ أيضا".​

ورد الحاكم السابق لفلوريدا جيب بوش أيضا على تصريحات كلينتون. وقال إن "طلب كلينتون إلغاء الحظر ومبادئ الحرية والديموقراطية للشعب الكوبي مقابل لا شيئ يشكل إهانة لمعاناة العائلات" المتحدرة من كوبا والمقيمة في فلوريدا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG