Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

واشنطن بوست: 2013 عام الانكسارات لـ'قطر'


مشهد من العاصمة القطرية، الدوحة

مشهد من العاصمة القطرية، الدوحة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية إن دولة قطر الغنية بالغاز الطبيعي "تلقت دروسا قاسية في عام 2013 الذي كان مليئا بالخسائر بالنسبة لها من ناحية النفوذ الذي تسعى إليه في منطقة الشرق الأوسط"، وذلك مع تلاشي زخم الربيع العربي.

وذكرت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته الخميس، أن الدولة الخليجية الصغيرة سعت من أجل أن يكون لها دور أكبر في الشرق الأوسط، إلا أنها تعرضت لانتكاسات.

وأكدت الصحيفة أن قطر، الأصغر بقليل من ولاية كونيتيكت الأمريكية، "منذ أعوام وهي تحلم أحلاما كبيرة فأرادت استضافة أحداث رياضية عالمية وبناء شبكة من الجامعات والمتاحف الكبرى والتغلغل في السياسة الإقليمية وتعديلها والتلاعب بها لإعادة تشكيل العالم العربي كما تحب".

وتابعت الصحيفة القول إن الأمور لا تجري بشكل جيد في الوقت الراهن بالنسبة للأولوية الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة أن قطر تتعرض لانتكاسة مع خضوع ثورات الربيع العربي، التي جاءت بحكومات إسلامية في مصر وتونس ومكنت أشخاصا جدد من الحكم في المنطقة، إلى إعادة فرض للقوى من جانب أصحاب النفوذ القدامى من ذوي الثقل في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى الإطاحة بحلفاء قطر في مصر "جماعة الإخوان المسلمين" وإلى "عثور حكام الجيش الجدد على تمويل وحلفاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة المنافسين لقطر في المنطقة".

وأوضحت الصحيفة أنه في تونس، سعت المعارضة الليبرالية إلى الحط من قدر الحكومة الإسلامية المنتخبة بوصفها إياها بـ"خادمي قطر"، في حين اتهمت قطر داخل ليبيا بدعم الميليشيات المتشددة على حساب الوحدة الوطنية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه حتى كأس العالم 2022، أصبح محل تدقيق في الأسابيع الأخيرة بعد كشف صحيفة "الغارديان" البريطانية النقاب عن فضيحة ظروف العمل بالنسبة للأيدي العاملة المهاجرة في قطر.

وأضافت الصحيفة أنه بحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي فإن "المنطقة بأكملها تشعر بغضب تجاه قطر".

وهنا باقة من التغريدات تعليقا على تقرير "واشنطن بوست":

XS
SM
MD
LG