Accessibility links

مخاوف أميركية من استخدام إيران الأجواء العراقية لنقل أسلحة إلى سورية


جانب من اجتماع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي

جانب من اجتماع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي

حذر ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من استغلال إيران للأجواء العراقية لنقل أسلحة ومعدات لدعم النظام في سورية.
وقال جون ماكين وجو ليبرمان وليندسي غراهم في مؤتمر صحافي عقدوه في بغداد الأربعاء، إن طهران أبلغت الحكومة العراقية إنها ترسل طائرات تحمل مساعدات إنسانية إلى سورية، تعتقد الولايات المتحدة بأنها تنقل معدات عسكرية.
وأشار السيناتور ليبرمان إلى أن الوفد طرح مخاوفه في هذا الصدد في اجتماعاهم مع رئيس الوزراء نوري المالكي الذي أكد لهم أنه تلقى وعودا من الجانب الإيراني بأن الرحلات تقتصر على تقديم المساعدات الإنسانية.
ورجح السيناتور ماكين أن تكون الرحلات الإيرانية عبر العراق قد قد بدأت بعد الهجوم الانتحاري الذي استهدف مقرا امنيا في دمشق في 18 يوليو/ تموز الماضي أدى إلى مقتل أربعة من قادة النظام السوري بينهم وزير الدفاع الجنرال داود راجحة وآصف شوكت.
وكانت الولايات المتحدة قد أعربت منتصف مارس/آذار الماضي، عن قلق بشأن طائرات الشحن الجوية الإيرانية التي تمر عبر العراق إلى سورية، الأمر الذي رفضه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي قال في وقتها إن العراق لا يسمح بأن تكون أرضه أو سماؤه ممرا للسلاح في أي إتجاه ومن أي مصدر كانت.
XS
SM
MD
LG