Accessibility links

مساع في الكونغرس لتعديل شروط صرف المساعدات الأميركية لمصر


مبنى الكونغرس الأميركي

مبنى الكونغرس الأميركي

اقترح خمسة أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي تعديل شروط صرف المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر حتى توفي الأخيرة بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان وتجري إصلاحات اقتصادية.

وطالب السناتور ماركو روبيو عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الذي تقدم بأحد هذه التعديلات بوقف صرف مساعدات اقتصادية أو عسكرية حتى تباشر القاهرة بتطبيق إصلاحات اقتصادية وتتأكد الإدارة الأميركية من احترام نظيرتها المصرية لمعايير حقوق الإنسان.

ويقترح تعديل آخر قدمه السناتور الديمقراطي باتريك ليهي والسناتور الجمهوري جون ماكين بضمان استخدام المعونة العسكرية في مكافحة الإرهاب وأمن الحدود أو عمليات خاصة حسب الاحتياجات الأمنية الأكثر إلحاحا في مصر وليس لشراء معدات عسكرية.

كما تقدم السيناتور راند بول بطلب تعديل بالاشتراك مع نظيره جيمس انهوف لوقف جميع المساعدات حتى يتعهد الرئيس المصري باللغتين العربية والانكليزية بعزمه احترام اتفاقيات كامب ديفيد للسلام مع إسرائيل.

ولم يتضح ما إذا كان أي من التعديلات سيدرج في المسودة النهائية بعد الانتهاء من المفاوضات بشأنها. ويتوقع أن يقترع مجلس الشيوخ على المسودة النهائية قريبا.

وتقدم الولايات المتحدة لمصر مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 1.3 مليار دولار تقريبا، كما تعهدت واشنطن في الآونة الأخيرة بصرف 250 دولار من قيمة المساعدات الاقتصادية لدعم الميزانية المصرية.

وكان مشرعون أميركيون قد أبدوا قلقهم بشأن استقرار مصر وسياسة الحكومة الإسلامية وعلاقاتها بإسرائيل، خاصة بعد تصريحات معادية لليهود أدلى بها الرئيس المصري عام 2010 بوصفه قياديا في جماعة الإخوان المسلمين المعارضة في ذلك الوقت.
XS
SM
MD
LG