Accessibility links

توقعات بدعم جمهوريي الكونغرس لخطة أوباما لمواجهة داعش


السناتور الديموقراطي وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد

السناتور الديموقراطي وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد

توقع السيناتور الديموقراطي وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد الخميس بأن يقوم أعضاء الكونغرس بتجنب وضع عثرات أمام خطة الرئيس باراك أوباما لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في الشرق الأوسط، وعدم استغلال الخلافات السياسية التي تسبق الانتخابات النصفية.

وقال إن من أهم ما ينبغي القيام به هو "إعطاء الرئيس صلاحية لتدريب الثوار السوريين وإمدادهم بالسلاح من أجل مقاتلة هؤلاء الإرهابيين الشريرين".

وكان كل من الجمهوري جون بينر رئيس مجلس النواب وزعيم الأغلبية في مجلس النواب كيفن ماكارثي قد أعربوا عن تأييدهم لمطالبة الرئيس أوباما بصلاحيات جديدة للتصدي لتنظيم داعش الذي سيطر على أجزاء كبيرة من سورية والعراق وأعدم صحافيين أميركيين.

ويمر الكونغرس بمجلسيه حاليا بفترة كان من المفترض أن يكرسها للحملات الانتخابية التي تسبق الانتخابات النصفية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر، ويركزون فيها بشكل أساسي على قضايا محلية مثل تمديد موازنة الحكومة إلى ما بعد السنة المالية الحالية.

ورغم أن الجمهوريين يتشاورون حاليا من أجل إعداد رد رسمي على خطاب الرئيس أوباما الذي ألقاه مساء الأربعاء بشأن خطر داعش، إلا أن هناك جمهوريين أعربوا عن تأييد مبدئي له.

فقد قال النائب الجمهوري هاوارد "باك" ماكيون، رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب في خطاب الخميس إنه يؤيد العديد من العناصر ضمن استراتيجية أوباما، بما فيها توسيع صلاحيات الضربات الجوية وتدريب الثوار وإمدادهم بالسلاح.

وكان أوباما قد أكد أن لديه الصلاحيات الحالية لتوسيع الضربات الجوية من العراق إلى داخل المناطق السورية، لكنه لم يشر خلال الخطاب متى سيعطي الأوامر لتنفيذها.

ومن غير الواضح، نظرا لقرب الانتخابات النصفية، ما إذا سيكون لخطاب أوباما تداعيات عليها.

وكان ريد قد اتهم جمهوريين لم يذكر أسماءهم بأنهم "يوجهون هجمات دنيئة للرئيس".

بستاني: التفويض من الكونغرس مهم

وفي مقابلة مع قناة الحرة أقر النائب الجمهوري تشارلز بستاني بحق أوباما في توجيه ضربات لداعش بدون الرجوع إلى الكونغرس، لكنه أكد أن التفويض من الكونغرس ضروري من أجل حشد التأييد الشعبي والعالمي، وأضاف:

المصدر: أسوشييتد برس/قناة الحرة

XS
SM
MD
LG