Accessibility links

جمل قد يكشف لغز مصدر فيروس 'كورونا' بالسعودية


مجموعة من الجمال في العاصمة السعودية الرياض

مجموعة من الجمال في العاصمة السعودية الرياض

أكدت وزارة الصحة السعودية الاثنين أنها اكتشفت إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، إلا أن الحالة ليست بين البشر، ولكنها لـ"جمل"، ما اعتبرته الوزارة "فتحا جديدا" لمعرفة مصدر الفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وتتحرك وزارة الصحة وجهات أخرى لتأكيد فحوصات كانت قد أجرتها لجمل تبين أنه مصاب بالفيروس في جدة، وذلك بعد إصابة مواطن بالفيروس نفسه واكتشف أنه خالط نفس الجمل المصاب.

وأكدت الوزارة أن إصابة الجمل بالفيروس ستقود لمعرفة مصدر الفيروس، الذي أصاب 127 شخصا في المملكة توفي منهم 53، وذلك منذ سبتمبر/أيلول 2012.

وقالت الوزارة في بيان لها "في حال ثبوت تطابق الفيروس المصاب به المريض والجمل فإن ذلك يكتشف لأول مرة على مستوى العالم، ويعتبر دليلا على معرفة مصدر هذا الفيروس وسيساهم في التعرف على وبائية المرض وطرق انتقاله".

وأكدت الوزارة أنها تعمل حاليا وبالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات العلمية الأخرى لتأكيد الفحوصات وعزل الفيروس ومقارنته من ناحية التركيب الجيني مع فيروس المريض.

يذكر أن فيروس كورونا الجديد لا يعرف حتى الآن الكثير عن خصائصه وطرق انتقاله، وتعكف وزارة الصحة السعودية مع منظمة الصحة العالمية والخبراء الدوليين على معرفة المزيد من المعلومات حوله، وبناء على المعلومات المحدودة المتوافرة حتى الآن.

وهنا بعض التغريدات وردود الفعل على بيان وزارة الصحة السعودية:

XS
SM
MD
LG