Accessibility links

البيت الأبيض: المصافحة بين أوباما وكاسترو لا تعني شيئا


لقطة من اللقاء السريع الذي جمع الرئيس الأميركي والرئيس الكوبي

لقطة من اللقاء السريع الذي جمع الرئيس الأميركي والرئيس الكوبي

أكد البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما لم يتبادل سوى أحاديث عادية مع نظيره الكوبي راوول كاسترو خلال المصافحة التاريخية بينهما خلال حفل تأمين زعيم جنوب إفريقيا الراحل نلسون مانديلا، في رد على الجمهوريين الذين انتقدوا هذه الخطوة.

وصافح أوباما خلال توجهه إلى المنصة في استاد سويتو في جنوب إفريقيا الثلاثاء لإلقاء كلمة تخليدا لذكرى مانديلا، القادة الذين صادفهم على طريقه ومن بينهم كاسترو. وسارع أحد مستشاري أوباما إلى التأكيد على أن هذه المصافحة لم تكن مقررة مسبقا.

ورأت هافانا في المصافحة الأولى علنا على مستوى رئيسي البلدين منذ نصف قرن، "بداية نهاية اعتداءات الولايات المتحدة ضد كوبا"، وفق ما ورد على موقع رسمي كوبي.

وأشار مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست إلى أن هذه المصافحة السريعة بين الرئيسين اتسمت بالطابع الرسمي فقط، مضيفا "حسب فهمي، استنادا إلى الأشخاص الذين تحدثوا إلى الرئيس بعد خطابه، فإن أوباما وكاسترو لم يجريا محادثة مهمة ومعمقة بشأن المسائل السياسية، لكنهما تبادلا الدعابات خلال تقدم الرئيس باتجاه المنصة".

وتابع، "لذلك، لم تحصل مناسبة بالنسبة للرئيس للتحدث عن مباعث القلق الكثيرة لدى الولايات المتحدة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في كوبا"، مشيرا إلى أن ملف الأميركي آلان غروس المعتقل منذ أربعة أعوام في كوبا لم يتم التطرق إليه خلال المصافحة بين الرئيس أوباما وكاسترو.

وكانت المصافحة بين الرئيسين قد أثارت استياء المحافظين الأميركيين الذين رأوا فيها نوعا من الدعاية السياسية من جانب الرئيس الكوبي.

وتساءل العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ جون ماكين "لماذا مصافحة رجل يسجن أميركيين؟"، مضيفا "ما الغاية من ذلك؟"

وأبدى السناتور من أصل كوبي ماركو روبيو، أحد أكثر المتحمسين للحظر الأميركي على كوبا، أسفه لأن الرئيس أوباما لم يغتنم فرصة هذه المصافحة لسؤال الرئيس الكوبي عن أوضاع حقوق الإنسان في بلاده.

وكتب مدونون أميركيون تعليقاتهم على الواقعة هذا جانب منها

يقول برايان

​نيكسون صافح ماو (تسي تونج)، ريغان أعطى أسلحة لأسامة (بن لادن)، التقى روزفلت مع ستالين فيما يشكو البعض من مصافحة اوباما وكاسترو . لمحة من العنصرية.


ويقول جون

انه لأمر رائع رؤية أوباما يصافح راؤول كاسترو، الرجل الذي يجرد الأميركيين من حريتهم باحتجازهم في السجون

XS
SM
MD
LG