Accessibility links

logo-print

تعرف على الأخطاء المدمرة في سيرتك الذاتية


متقدمة للوظيفة

متقدمة للوظيفة

السيرة الذاتية هي بوابة رئيسية نحو التقدم للوظيفة، وتعكس شخصية كاتبها، لهذا فبعض الأخطاء التي تتسلل إلى سيرتك قد تفقدك الوظيفة.

إليك أخطاء قد تدفع مدير التوظيف إلى إلقاء سيرتك الذاتية في سلة المهملات:

- انتبه للأخطاء نحوية ومطبعية

تعطي الأخطاء المطبعية والنحوية انطباعا واحدا للمدراء ومسؤولي التوظيف، ألا وهو أن الشخص الباحث عن وظيفة لم يعط وقتا إضافيا للتدقيق في سيرته الذاتية. لذلك يرى المسؤول عن التوظيف أنه ما من داع لمنحه الوقت لقراءة سيرته.

- ليس هذا مكانا لتويتر وفيسبوك

لا تضع وصلات حساباتك على تويتر أو فيسبوك في السيرة الذاتية، ما لم يكن التقدم بطلب للحصول على وظيفة يتطلب ذلك.

- تجنب الكذب

لا تكذب في سيرتك الذاتية لأن أمرك سيكتشف عاجلا أو آجلا، وسيكون ذلك محرجا لجميع المعنيين.

أما إذا كنت قلقا نظرا لأن خبرتك قليلة بالمقارنة مع الوظيفة المراد التقدم لها، فمن الأفضل أن تكون صادقا وتتحلى بالأمل بما هو أفضل.

الكذب في السيرة الذاتية سيكتشف!

الكذب في السيرة الذاتية سيكتشف!

​- لا تستعجل الحديث عن الراتب

ترى مديرة موقع talentzoo، إيمي هوفر، أنه لا ينبغي وضع الراتب المطلوب في السيرة الذاتية، موضحة أن الأخيرة تهدف إلى عرض الخبرات والمهارات المهنية الخاصة بالشخص، فيما مناقشة الراتب تأتي لاحقا خلال المقابلة.

- تجنب هذه الخطوط

لا ينصح باستخدام خيارات غير مألوفة في الخط. يقول جيه تي أودونيل، وهو خبير توظيف، إن الخطوط المذيّلة أو المجعدة قد تتسبب بصرف الاهتمام عن السيرة الذاتية.

ويضيف أن طالبي الوظائف يحاولون جعل سيرهم الذاتية تبدو راقية عبر استخدام خطوط مزخرفة، غير أن الدراسات تظهر أن هذه الخطوط صعبة في القراءة.

- ركز على خبراتك

يعدّ ذكر المهارات أو الخبرات المطلوبة أمرا أساسيا، وإذا كان الشخص لا يتمتع بالحد الأدنى من المؤهلات، فإن سيرته الذاتية على الأرجح ستواجه بالإهمال، على اعتبار أن مديري التوظيف ليس لديهم الوقت للاستغراق في قراءة سيرة ذاتية لا تلبي معاييرهم.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون السيرة الذاتية سيئة للغاية إذا فشل الشخص في تسليط الضوء على أي من نقاط القوة الفعلية والخبرات، ما يترك شعورا لدى مدير التوظيف بأن الشخص ليس مناسبا.

على المتقدم بطلب التوظيف التمتع بالحد الأدنى من المؤهلات

على المتقدم بطلب التوظيف التمتع بالحد الأدنى من المؤهلات

​- تجنب السلبية

السيرة الذاتية ليست سوى بداية للتقدم إلى الوظيفة، وبالتالي لا يمكن البدء بنبرة سلبية.

- كن ذكيا في تقديم نفسك

ليس من المهم ذكر وظيفة سابقة كنادل خلال فترة العمل في الكلية عند التقدم الحالي إلى طلب وظيفة للتدريب المالي، إذ إن الأمرين لا يتقاطعان. فالحديث في السيرة الذاتية عن حكايات غير مجدية هو طريق مؤكد للرفض.

الأخطاء في السيرة الذاتية تكون أحيانا مدمرة

الأخطاء في السيرة الذاتية تكون أحيانا مدمرة

​المصدر:بيزنيس إنسايدر

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG