Accessibility links

logo-print

التوثيق بالصورة.. سلاح المتظاهرين لفضح الانتهاكات


حلقة برنامج دردش تاغ ناقشت التوثيق بالصورة

حلقة برنامج دردش تاغ ناقشت التوثيق بالصورة

تناولت حلقة هذا الأسبوع من برنامج "دردش تاغ" حالة "التوثيق بالصور" التي اجتاحت منصات الأخبار والقنوات ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل قوي خاصة بعد ما يعرف بالربيع العربي وموجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي اجتاحت عدة دول عربية على رأسها تونس ومصر وليبيا وسورية.

وأغلب الاحتجاجات تم توثيقها من قبل المشاركين بالإضافة إلى توثيق مطالبهم ورد فعل الجهات الأمنية التي تراوحت بين مطاردات واصطدامات واعتقالات في بعض الأحيان.

التوثيق بالصور له جانب آخر برز في السنوات الأخيرة أيضا وهو توثيق الاماكن التي يزورها الشخص وبرزت المدونات السياحية التي يلجأ لها الكثير من الأشخاص للاستعانة بها في تحديد مكان قضاء الإجازة والأشياء التي لا بدّ من تجريبها في هذا المكان.

مهنة "المواطن الصحفي" والتي انتشرت أخيرا أوجدت لنفسها مكانا قويا على الأرض خاصة بعد منع بعض الحكومات للإعلام من الدخول إلى مناطق الاحتجاجات فما كان من أهالي المنطقة إلا أن يوثقوا الانتهاكات من حولهم بكاميرا جوالاتهم وتحميل الصور على الإنترنت من يوتيوب وفيسبوك وصولا إلى تويتر.

خلال الحلقة، انضمت المحررة والكاتبة الصحفية سمر السيد التي تحدثت عن تجربتها في التصوير وتوثيق الصورة، كما وانضمت أيضا المصورة الفوتوغرافية التونسية صوفيا بركات التي وثقت بعدسة كاميرتها الحراك الشعبي في تونس وفي مصر.

للتفاصيل شاهد كامل الحلقة:

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG