Accessibility links

logo-print

دي ميستورا يطلع بان كي مون على مساعيه حول سورية


دي ميستورا وفيصل مقداد

دي ميستورا وفيصل مقداد

يتوجه وسيط الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا إلى نيويورك الاثنين القادم كي يرفع تقريرا عن مهمته إلى المنظمة الدولية، بحسب ما أعلن الأربعاء مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق.

وقال المتحدث إن دي ميستورا سيجري محادثات مع مسؤولين بينهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومن ثم في مجلس الأمن.

وأوضح أن الموفد سيرفع توصياته حول الخطوات الواجب اتباعها مع أخذ محصلة مشاوراته في الاعتبار.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان بمناسبة ذكرى مرور ثلاثة أعوام على خارطة طريق السلام في سورية التي تسمى بيان جنيف "سورية على حافة التفكك وهو ما يخلق مخاطر جديدة فيما يعتبر بالفعل أشد مناطق العالم افتقارا إلى الاستقرار."

واضاف البيان قوله "بعد مرور ثلاثة أعوام على تعبير الأطراف نفسها وكل من لهم تأثير عليهم عن تأييدهم لخطة لإنهاء تلك المعاناة حان الوقت للخروج من هذا الجنون."

ويجري الموفد الأممي الذي عين قبل نحو عام، منذ الخامس من أيار/مايو مشاورات منفصلة مع أطراف النزاع في سورية، والتقى في هذا الإطار مسؤولين في النظام وفي الائتلاف السوري المعارض، والتقى عددا من ممثلي وسفراء دول المنطقة بينها إيران التي تدعم النظام السوري والسعودية التي تدعم المعارضة المسلحة.

والتقى أيضا في دمشق الرئيس بشار الأسد في منتصف حزيران/يونيو.

وكان من المقرر أن تستمر هذه المشاورات التي جرت في جنيف لمدة أربعة إلى ستة أسابيع.

وكان المجلس فشل العام الماضي في إحالة ملف الصراع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية بسبب جرائم الحرب والجرائم في حق الإنسانية. واستخدمت روسيا حليفة سوريا ومعها الصين حق النقض ضد هذا الإجراء وثلاثة قرارات أخرى تهدد حكومة الرئيس بشار الأسد بفرض عقوبات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG