Accessibility links

دي ميستورا يلتقي قوات المعارضة السورية المسلحة في الجنوب


ستافان دي ميستورا المبعوث الدولي الجديد إلى سورية

ستافان دي ميستورا المبعوث الدولي الجديد إلى سورية

التقى مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا الثلاثاء لأول مرة بقادة من قوات المعارضة السورية المسلحة في جنوب البلاد، وفق ما قال متحدث باسم هذه القوات.

وقال المتحدث باسم الجبهة الجنوبية عصام الريس إن التحالف عرض على مبعوث الأمم المتحدة خريطة الطريق الخاصة بالجبهة ورؤيتها للفترة الانتقالية بدون الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف الريس أن هذه ليست المرة الأولى التي يطلب فيها مبعوث الأمم المتحدة الالتقاء بقادة الجبهة الجنوبية لكن لم تعقد أي اجتماعات من قبل لأسباب لوجستية.

وقال مصدر آخر إن دي ميستورا التقى بممثلي جماعات معارضة مسلحة أخرى في وقت سابق هذا الشهر. وأكدت المتحدثة باسمه انعقاد الاجتماعين لكنها رفضت التعليق عما دار خلالهما.

وقال مصدر قريب من المحادثات، إن دي ميستورا التقى بقادة 11 من هذه المجموعات في اسطنبول في وقت سابق هذا الشهر وهو الاجتماع الثاني مع ممثليهم.

وأضاف المصدر الذي رفض نشر اسمه نظرا لحساسية الموضوع "كان هناك ما يكفي من الأصوات الواقعية بينهم والتي تقول إنه يجب علينا العمل مع الأمم المتحدة في مرحلة ما."

وأضاف أنهم كانوا يريدون نوعا ما من الضمانات بأن أي عملية سياسية يشرع فيها تتضمن تنحي بشار الأسد، مضيفا أن دي ميستورا ركز كثيرا على هيئة الحكم الانتقالي خلال محادثاته.

ويسيطر تحالف الجبهة الجنوبية على مناطق كبيرة من الشريط الحدودي الجنوبي وانتزع السيطرة على بلدات وقواعد عسكرية من القوات الحكومية السورية.

ويقوم دي ميستورا حاليا بزيارة عدة عواصم عربية وقال مكتبه إنه يعتزم أن يضع في نهاية تموز/ يوليو اللمسات الأخيرة على مقترحات للمضي قدما في دعم الأطراف السورية في مسعاها لحل سياسي للصراع.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG