Accessibility links

الحوار الليبي.. استمرار المفاوضات مع قرب التوصل إلى اتفاق


مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا برناردينو ليون (أرشيف)

مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا برناردينو ليون (أرشيف)

تواصل الأطراف الليبية، السبت، لليوم الثالث على التوالي محادثاتها برعاية الأمم المتحدة في منتجع الصخيرات المغربي وسط تحقيق توافق كامل حول سبع نقاط من أصل تسعة يتضمنها الاتفاق السياسي لإنهاء الأزمة، حسب المشاركين.

وقال المستشار السياسي لوفد المؤتمر الوطني العام أشرف الشح للصحافيين "تم تحقيق تقدم وتوافق شامل حول سبع نقاط رئيسية من أصل تسع يتضمنها الاتفاق السياسي".

وبخصوص النقطتين اللتين ما زالتا عالقين، أوضح الشح أن الأمر يتعلق بالتعيين في المناصب العسكرية والمدنية السيادية، إذ اقترحت الأمم المتحدة أن توكل هذه المهمة لرئيس الوزراء ونائبيه بعد التوافق على اسميهما، فيما يقترح المؤتمر أن تبقى هذه المناصب شاغرة إلى حين تشكيل الحكومة.

وبخصوص النقطة الثانية أوضح الشح أنها تتعلق بعضوية المجلس الأعلى للدولة، إذ اقترح المؤتمر أن لا يتم تعيين أشخاص ليست لديهم الشرعية الانتخابية والتمثيلية، فيما كان مقترح الأمم المتحدة في البداية توسعته ليضم أكبر عدد ممكن.

واستؤنفت جلسات الحوار عصرا، واجتمع وفد المؤتمر الوطني العام بسفراء الدول الأوروبية إضافة إلى سفراء أميركا والصين والدول العربية الحاضرين.

وأكد بيان مشترك للسفراء والمبعوثين الخاصين في ليبيا، ليل الجمعة السبت، الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق سياسي لتشكيل حكومة الوفاق الوطني في أقرب وقت ممكن.

واضاف أن الفوضى السياسية، وتمدد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وتدهور الوضع الاقتصادي والأزمة الإنسانية تجعل من الضروري التوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG