Accessibility links

logo-print

#البدون يتظاهرون في #الكويت طلبا للتجنيس


مشاركون من "البدون" في اعتصام 2 أكتوبر/تشرين الأول في الكويت

مشاركون من "البدون" في اعتصام 2 أكتوبر/تشرين الأول في الكويت

تظاهر المئات من الأشخاص غير محددي الجنسية (البدون) في الكويت مطالبين بالحصول على الجنسية ومساواتهم بباقي المواطنين الذين يتمتعون بخدمات واسعة في هذه الدولة الغنية بالنفط.
وقدر أحمد الشمري وهو أحد النشطاء المشاركين في المظاهرة التي انطلقت الأربعاء في منطقة تيماء التي يقطنها غالبية من البدون، أعداد المتظاهرين بما يتراوح بين ألفين وثلاثة آلاف شخص معظمهم من البدون مع بعض المواطنين الكويتيين.
وأضاف الشمري لرويترز أن المتظاهرين يطالبون "بحق المواطنة والتجنيس الفوري والعفو في القضايا القضائية التي سجلت بحق الناشطين البدون".
وهذه صورة تم التغريد بها في تويتر تظهر جانبا من التظاهرة:
ورفع الفيديو التالي على يوتيوب وهو يوثق جانبا من أحداث الاعتصام:
"مجتمع الكويتيين من دون جنسية"

ويأتي الاعتصام استجابة لدعوات صدرت عن مجموعات تنتمي إلى "مجتمع الكويتيين من دون جنسية" تزامنا مع إحياء "اليوم العالمي للاعنف".
الصورة التالية كما هي منشورة على تويتر تدعو إلى المشاركة في تظاهرة 2 أكتوبر/تشرين الأول:
وقد خلف هذا الاحتجاج ورد فعل قوات الأمن الكويتية عليه ردود فعل قوية على مواقع التواصل الاجتماعية، وهذه عينة من التعليقات والصور المغرد بها حول المظاهرة ومطالب المحتجين:

ولا يوجد تعداد رسمي للبدون في الكويت لكن أرقاما غير رسمية تشير إلى أنهم مئة ألف نسمة. وتتعرض الكويت لانتقادات دولية بسبب فقدان هذه الفئة من الناس لكثير من الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الكويتيون وحتى المقيمين من غير المواطنين.
XS
SM
MD
LG