Accessibility links

logo-print

عشرات المتظاهرين أمام الأميركية والفرنسية في أندونيسيا


مواجهات بين محتجين وقوات الشرطة في إسلام أباد خلال مظاهرة للتنديد بالفيلم المسيء للإسلام يوم الجمعة 21 سبتمبر/أيلول 2012

مواجهات بين محتجين وقوات الشرطة في إسلام أباد خلال مظاهرة للتنديد بالفيلم المسيء للإسلام يوم الجمعة 21 سبتمبر/أيلول 2012

تظاهر عشرات الأشخاص أمام مقر القنصليتين الأميركية والفرنسية في أندونيسيا للاحتجاج على الفيلم المسيء للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة وعلى نشر صحيفة فرنسية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

ففي ميدان في إقليم سومطرة في الشمال، أحرق عشرات من أعضاء حزب جبهة المدافعين عن الإسلام، العلم الأميركي أمام قنصلية الولايات المتحدة ورفعوا لافتات مناهضة لفيلم "براءة المسلمين".

كما تظاهر حوالي 200 شخص أمام قنصلية فرنسا في سورابايا شرق جاوة. وقال أحد الخطباء وسط هتافات التكبير "ندعو أميركا وفرنسا إلى الكف عن إهانة رسولنا".

15 جريحا في باكستان

وفى السياق ذاته، أعلن مصدر في أحد المستشفيات إصابة 15 شخصا على الأقل بينهم واحد إصابته خطرة في صدامات بين الشرطة ومتظاهرين كانوا يحتجون على الفيلم المسيء للإسلام في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان.

وقال الطبيب مختار خان مدير مستشفى ليدي ريدينغ لوكالة الصحافة الفرنسية "استقبلنا 15 جريحا حتى الآن بينهم ثلاثة شرطيين، بعضهم مصابون بالرصاص وآخرون بحجارة رشقوا بها أو قنابل مسيلة للدموع".

وعرضت قناة "اري تي في" التلفزيونية الباكستانية لقطات لسائق لديها وهو يرتعش ويخضع للتنفس الاصطناعي، وقد أحاط به أطباء في غرفة العمليات.

وأكدت القناة الخاصة أن موظفها هذا توفي لكن لم يؤكد أي مصدر طبي هذه المعلومات. وقال خان إنه "ما زال يخضع للتنفس الاصطناعي ووضعه حرج".

وقد أضرم متظاهرون غاضبون النار الجمعة في اثنتين من دور السينما في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان في بداية يوم من الاحتجاج على الفيلم المسيء للإسلام، كما ذكرت الشرطة ومتظاهرون.

وقال قائد الشرطة علي جوهر إن محتجا أصيب بجروح عندما أطلق حارس إحدى دور السينما النار على المتظاهرين الذين هاجموا إحدى الدارين وقاموا بتخريبها وأضرموا النار في قطع الأثاث فيها.

ثم توجه حوالي 250 متظاهرا إلى دار السينما الثانية التي تبث أفلاما يعتبرها بعض المتشددين إباحية، وقاموا بنهبها وإحراقها.

وشددت التدابير الأمنية الجمعة في كبرى مدن باكستان في "يوم عشاق الرسول" الذي أعلنته الحكومة ردا على بث فيلم "براءة المسلمين" المسيء للإسلام.
XS
SM
MD
LG