Accessibility links

رئيس أركان القوات الأميركية إلى إسرائيل والأردن الإسبوع المقبل


 الجنرال مارتن دمبسي

الجنرال مارتن دمبسي

يزور رئيس أركان القوات المسلحة الأميركية الجنرال مارتن دمبسي إسرائيل والأردن الاسبوع المقبل للبحث في "التهديدات المحتملة التي تطرحها إيران" والحرب الاهلية في سورية، بحسب ما اعلن مكتبه الأربعاء.
ولم تكشف التواريخ المحددة لهذه الزيارة لكن رئاسة أركان الجيوش أكدت في بيان أن الجنرال دمبسي سيغادر واشنطن "في نهاية الاسبوع".
وفي اسرائيل يبحث المستشار العسكري الرئيسي للرئيس باراك أوباما مع نظيره بيني غانتس في تقدم البرنامج النووي الايراني الذي تهدد اسرائيل بضرب منشآته.
ودعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في الايام الماضية الى "زيادة الضغوط" على طهران التي تملك على حد قوله سبعة الاف جهاز طرد مركزي. وفي 14 يوليو/تموز حذر في حديث لقناة تلفزيونية أميركية من أن إسرائيل قد تتدخل عسكريا قبل الولايات المتحدة واصفا الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني بانه "ذئب في ثوب حمل".
وسيبحث رئيس أركان القوات المسلحة الاميركية أيضا مع محاوريه في الوضع في سورية. ويبدي الجنرال دمبسي تحفظا في التدخل العسكري اأاميركي في هذا البلد ومنذ بداية الازمة في مارس/آذار 2011 اكتفت واشنطن بتقديم تجهيزات عسكرية غير قتالية لمقاتلي المعارضة السوريين ومساعدات انسانية.
ووعدت إدارة أوباما بزيادة مساعدتها العسكرية لمقاتلي المعارضة في يونيو/حزيران بعد أن اتهمت نظام الرئيس بشار الأسد باستخدام اسلحة كيميائية.
وسيكون الوضع في سيناء بمصر حيث ضاعف الاسلاميون هجماتهم منذ إزاحة الجيش للرئيس محمد مرسي مطلع يوليو/تموز على جدول المباحثات بحسب رئاسة الاركان.
وفي الأردن سيتفقد قوات أميركية منتشرة في البلاد التي تستقبل 550 ألف لاجىء سوري على أراضيها.
وواشنطن قلقة من احتمال توسع النزاع السوري إلى الأردن ونشرت ألف جندي وطائرات اف-16 وصواريخ باتريوت في البلاد لتعزيز امنها والقيام بمهمات تدريب.
XS
SM
MD
LG