Accessibility links

مقتل 38 سجينا من أنصار الإخوان في مصر أثناء محاولة تهريبهم


مدرعة تابعة للجيش المصرية أمام المحكمة الدستورية العليا في القاهرة

مدرعة تابعة للجيش المصرية أمام المحكمة الدستورية العليا في القاهرة

أعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان الأحد أن 36 من المعتقلين المؤيدين للإخوان المسلمين الذين قتلوا الأحد خلال محاولة تهريبهم أثناء نقلهم إلى سجن قرب القاهرة قضوا اختناقا جراء تنشقهم الغاز المسيل للدموع الذي استخدمه عناصر الشرطة.

وكانت وكالة انباء الشرق الأوسط الرسمية ذكرت أنه جرى محاولة تهريب 612 سجينا على الطريق المؤدي إلى سجن أبو زعبل، مؤكدة أن مسلحين مجهولين هاجموا موكب الشرطة الذي كان ينقل هؤلاء.

غير أن "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، الائتلاف الإسلامي الرئيسي، ذكر أن 52 "من معارضي الانقلاب المعتقلين" قتلوا في الحادثة، معتبرا أن مقتل هؤلاء "يؤكد العنف الممنهج الذي يمارس ضد معارضي الانقلاب".

من جانبها، قالت وزارة الداخلية المصرية في بيان إن عددا من المحتجزين احتجزوا ضابط شرطة رهينة.

وأضافت أنه وقعت بعد ذلك اشتباكات وأطلق سراح الضابط لكنه أصيب بجروح بالغة.

إلغاء تظاهرات في القاهرة

على صعيد آخر، قرر التحالف الرئيسي للإسلاميين في مصر إلغاء عدد من المسيرات التي كان من المفترض أن تخرج الأحد في القاهرة، وذلك لأسباب أمنية، بعد أربعة أيام من مواجهات أسفرت عن سقوط نحو 800 قتيل.

وجاء قرار التراجع عن تنظيم بعض من هذه التظاهرات المقررة سلفا، في وقت أكدت السلطات أنها لن تتراجع أمام أعمال العنف المتواصلة، متعهدة بالاستمرار في "مواجهة الإرهاب بكل حزم وحسم".

وأعلنت الحكومة الأربعاء حالة الطوارئ لمدة شهر وفرض حظر للتجول في 14 محافظة مصرية بينها القاهرة والإسكندرية من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.

ولم يمنع ذلك خروج تظاهرات محدودة في أحياء القاهرة.

وزارة الداخلية المصرية تحذر من تشكيل لجان شعبية

وانتشرت آليات الجيش المصري ونقاطه الأمنية في أماكن متفرقة من العاصمة خاصة على جسر 6 أكتوبر الرئيسي، بينما تشكلت "لجان شعبية" تضم خصوصا شبانا متحمسين ومسلحين، تقوم بتفتيش المارة ومراقبة مداخل الأحياء وتقتاد بالقوة أي شخص يشتبهون في أمره إلى الجيش أو الشرطة.

غير ان وزارة الداخلية منعت في بيان مساء المواطنين من تشكيل لجان شعبية بسبب "استغلال البعض لها في ارتكاب وقائع تخالف القانون".
XS
SM
MD
LG