Accessibility links

مصرية أم سعودية؟ انقسام شعبي حول تيران وصنافير


جزيرة تيران

قسم الحكم القضائي الجديد حول قضية جزيرتي "تيران وصنافير" الشائكة، رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيدين ومعارضين له. وعاد الجدل مرة أخرى حول "مصرية" أو "سعودية" الجزيرتين.

وبعد أن أصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة حكما الأحد قبلت فيه دعوى إسقاط حكم المحكمة الإدارية العليا الذي أبطل اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين الدولتين، ظهر هاشتغان مختلفان هما #تيران_وصنافير_سعوديه و#تيران_وصنافير_مصريه، ما يعكس حجم الانقسام إزاء القضية.

وفي مصر، اعترض الناشط مالك عدلي على حكم المحكمة معتبرا أنه لا يجوز لمحكمة جزئية مشكلة من قاض فرد أن تتعرض لحكم نهائي لواحدة من أعلى ثلاث محاكم في البلاد بصيغة "الإسقاط":

وأشار آخر إلى أن الحكم جاء مع تحسن العلاقات بين مصر والسعودية، في تلميح منه إلى أن الحكم القضائي مرتبط بالتغيرات السياسية.

وقالت ناشطة إن الحكم "لن يغير قناعتها" بمصرية الجزيرتين:

في مقابل ذلك، رأى مغرد أن تيران وصنافير سعوديتان لأن ملكيتهما تعود إلى قبيلة قديمة:

وكتب آخر أن الجزيرتين عادتا بحزم العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وأمانة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي:

ونادت مغردة بضرورة أن نترك للقانون المساحة اللازمة لكي يقول كلمته:

واعتبر آخر أنه "من زمان وهي سعودية".

وحذر ثالث من "الفتنة" بين الشعبين​، وكتب:

وكانت مصر والسعودية قد وقعتا في الثامن من نيسان/ أبريل 2016 اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين الدولتين، تضمنت رفع السيادة المصرية عن تيران وصنافير ومنحها للسعودية.

وأثارت القضية منذ ذلك الحين جدلا واسعا في مصر، وأصدرت جهات قضائية مختلفة أحكاما متعارضة بعضها لصالح الاتفاقية وأخرى مبطلة لها.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG