Accessibility links

توسك: ندرس الخيارات المتاحة ضد النظام السوري


دونالد توسك

دونالد توسك

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ليل الخميس الجمعة أن الاتحاد الأوروبي يدرس "كل الخيارات المتاحة" ضد النظام السوري وحلفائه، بمن فيهم روسيا، إذا استمرت "الفظائع" المرتكبة في حلب.

وقال توسك في ختام اليوم الأول لقمة قادة الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن "الاتحاد الأوروبي يدعو لوضع حد للفظائع وإلى وقف فوري للأعمال القتالية، ويدرس كل الخيارات المتاحة إذا استمرت هذه الأعمال الوحشية"، من دون أن يشير إلى تهديدات فرض عقوبات على دمشق أو موسكو.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من جهتها "أعتقد أن هناك إجماعا واسعا إلى حد ما في ما يتعلق بالخيارات الاستراتيجية إزاء روسيا".

وأضافت "أدركنا أنه يجب أن يكون هناك حلا مشتركا، أن تكون هناك تنازلات في ما بيننا، هذه الرغبة في التوصل إلى صوت موحد قد شكلت أولوية".

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قد أعلن في وقت سابق أن جميع الخيارات مفتوحة لفرض عقوبات على روسيا بشأن سورية. وتزامن حديث هولاند مع إعلان الأمم المتحدة موافقة روسيا على تمديد الهدنة في حلب حتى مساء السبت.

وتسري هدنة إنسانية أعلنت عنها روسيا من جانب واحد في مدينة حلب السورية منذ صباح الخميس من دون أن تحقق حتى الآن الهدف الذي حددته موسكو لها بإجلاء مقاتلين ومدنيين راغبين بمغادرة الأحياء الشرقية.

المصدر: أ ف ب

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG