Accessibility links

logo-print

مقتل 153 وإصابة 1300 في زلزالين بإيران


جانب من عمليات البحث عن ناجين في فرزغان

جانب من عمليات البحث عن ناجين في فرزغان

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية مقتل ما لا يقل عن 180 شخصا وإصابة 1300 آخرين في زلزالين ضربا شمال غرب البلاد يوم السبت.

وقال نائب وزير الداخلية حسن قدمي إن 45 شخصا لقوا حتفهم في أهار، و40 آخرون في فرزغان، و50 في هريس، فيما توفي 18 في مستشفيات تبريز متأثرين بجروح أصيبوا بها، بحسب ما ذكرته وكالة فارس شبه الرسمية.

ونقلت الوكالة عن عضو مجلس الشورى الايرني عباس فلاحي قوله إنه يعتقد أن فرق الإنقاذ لم تتمكن بعد من الوصول إلى ما بين 10 و20 قرية.

من جانبها، نسبت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية عن مسؤول محلي قوله إنه تم إنقاذ نحو 210 أشخاص من تحت أنقاض المباني المنهارة في فرزاغان وأهار.

وقال خليل سائي رئيس مركز الكوارث الطبيعية في محافظة اذربيجان الغربية إن الزلزالين دمرا أربع قرى تدميرا كاملا، فيما بلغت نسبة التدمير في ستين قرية أخرى ما بين ستين وثمانين بالمئة.

وأوضح سائي أنه في تبريز التي يقطنها مليون ونصف مليون نسمة سجلت فقط خسائر مادية، نافيا سقوط أي قتيل فيها.

هذا وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية بأن الزلزال الأول بلغت قوته 6.4 درجات ووقع على بعد 60 كيلومترا شمال شرقي مدينة تبريز وعلى عمق 9.9 كيلومترات، فيما بلغت قوة الزلزال الثاني 6.3 درجات ووقع على بعد 49 كيلومترا شمال شرقي تبريز بعد 11 دقيقة من الأول وعلى نفس العمق.

يذكر أن إيران شهدت العديد من الزلازل المدمرة، أسفر أكثرها عنفا خلال الأعوام الأخيرة عن مقتل 31 ألف شخص في مدينة بام الجنوبية في ديسمبر/كانون الأول 2003.
XS
SM
MD
LG