Accessibility links

مفتي #السعودية: منع #قيادة_المرأة للسيارة 'حماية من الشر'


جانب من الفعالية التي انطلقت في باريس لتأييد حق المرأة السوعدية في قيادة السيارات

جانب من الفعالية التي انطلقت في باريس لتأييد حق المرأة السوعدية في قيادة السيارات

قال مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ إن قرار منع المرأة من قيادة السيارة هو "حماية للمجتمع من الشر"، داعياً إلى عدم اعتبار هذه المسالة "الهم الشاغل"للمجتمع.
ونقلت صحف سعودية الخميس عن المفتي قوله خلال محاضرة في جامعة طيبة بالمدينة المنورة إن على المجتمع أن ينظر لمنع المرأة من القيادة بمنظار حماية المجتمع من "الشر المترتب على تلك القضية".

حملة لناشطات سعوديات
وكانت ناشطات سعوديات أطلقن عريضة في سبتمبر /أيلول الماضي تدعو النساء إلى قيادة السيارات في 26 أكتوبر/تشرين الأول، لكن الناشطات، تفادياً منهن للصدام مع السلطات، التزمن قرار المنع الذي صدر عن وزارة الداخلية، وأكدن عزمهن مواصلة الحملة.
ورغم قرار المنع، قادت نساء عدة السيارات في مدن المملكة ما دفع الشرطة إلى تحرير مخالفات بحقهن.

والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات، وتحتاج النساء لموافقة "محرم" أو ولي أمر، والد أو شقيق أو زوج أو ابن عم، للسفر والعمل والزواج.
و دعا المفتي الشبان والفتيات إلى الحذر من "شر القنوات الإعلامية المغرضة التي تتقصد الدولة وما تقوم به من خدمة للإسلام والمسلمين" وأضاف "تلك المواقع سيئة،وتعد منبرا للفساد ونشر الشبهة والضلال".
يشار إلى أن المفتي غالباً ما يهاجم وسائل إعلامية متهما إياها بتشوية صورة الإسلام.

..وحملة دولية
وفي سياق متصل أطلق بطل العالم في سباق الراليات اري فاتانين مع المشاركة العربية الوحيدة في سباقات الراليات التونسية هند الشاوش، حملة لدعم مطالبة المرأة السعودية بحق قيادة السيارات.
وقال فاتانين النائب الفنلندي الأوروبي السابق إن هذا "أقل شيء يمكن أن نقوم به لدعم النساء في السعودية اللواتي يطالبن بحق قيادة السيارات وهو حق عالمي".
من جهتها قالت هند الشاوش "من السخيف أن تكون المرأة مجبرة على الكفاح للحصول على هذا الحق"، وأعربت عن الأمل بأن "ترى سعوديات يشاركن في الراليات"
وتجمع عشرات الممثلين من الإتحاد الفرنسي لسائقي الدراجات النارية في ساحة تروكاديرو في باريس صباح الأربعاء إلى جانب فاتانين والشايب للإعراب عن دعمهم لنساء السعودية في الحصول على حق قيادة السيارة.

وأطلق نشطاء ومغردون سعوديون عددا من الهاشتاجات عبر موقع التواصل الاجتماعي لدعم قضية للسيارات و ، وهذا جانب من مشاركاتهم


XS
SM
MD
LG