Accessibility links

الإمارات وقطر تبرمان مع بوينغ أكبر اتفاقية شراء طائرات في التاريخ


جانب من العرض الجوي الذي أقيم على هامش معرض دبي للطيران

جانب من العرض الجوي الذي أقيم على هامش معرض دبي للطيران

حققت شركة صناعة الطائرات الأميركية بوينغ تقدما على منافستها الأوروبية آيرباص في معرض دبي للطيران، خاصة بعد طلبيات على طائرتها المستقبلية 777 إكس، إلا أن آيرباص لم تخرج مهزومة إذ فاجأت الأسواق بحصولها على طلبية جديدة لشراء 50 طائرة آيه 380.
وحصلت بوينغ على طلبيات والتزامات شراء لـ342 طائرة بقيمة 101,5 مليار دولار بينما وقع الصانع الأوروبي اتفاقيات لشراء 160 طائرة بقيمة 44 مليار دولار حسب الأسعار المعلنة، وذلك حسب أرقام الشركتين الأميركية والأوروبية.
وحصلت الطائرات العملاقة على نصيب الأسد من الطلبيات إذ إنها الطائرات الأكثر ربحية على الإطلاق لشركات الطيران.

وانطلق معرض دبي للطيران الأحد ويختتم الخميس، وتقدمت خلالها بطلبيات ثلاث شركات طيران خليجية، هي طيران الإمارات (دبي) والاتحاد (أبو ظبي) والخطوط القطرية.

طلبيات لشراء 295 طائرة بوينغ 777 إكس
وكشف رئيس بوينغ رسمياً خلال المعرض عن الطراز المستقبلي 777 إكس الذي حصل على طلبيات والتزامات شراء لـ259 طائرة بينها 150 لطيران الإمارات و50 للخطوط القطرية و25 لطيران الاتحاد، إضافة إلى التزام الشراء الذي تقدمت به الشركة الألمانية لوفتهانزا في سبتمبر /أيلول لـ34 طائرة.
وأكدت بوينغ أن القيمة الإجمالية لهذه الصفقات تبلغ 95 مليار دولار، وبالتالي فإن هذه الطائرة المستقبلية حققت رقماُ قياسياُ تاريخياُ لجهة الطلبيات التي حصلت عليها بالتزامن مع إطلاقها، لكن الطائرة لن تدخل حيز الخدمة إلا في 2020 على أن تبدأ فعليا عمليات صنعها في 2017.
والطائرة الجديدة مزودة بمحركات طورتها شركة جنرال إلكتريك الأميركية، ويعد صانعوها بتخفيف تكلفة تشغيلها بنسبة 12% مقارنة بمنافستها ايرباص آيه 350.

طلبات كبيرة على آيرباص آيه 350 وآيه 380
أما الطائرة "بوينغ 787 دريم لاينر" فتمكنت خلال معرض دبي، وبالرغم من المشاكل التقنية التي واجهتها، من تخطي عتبة الألف طلبية بفضل طلبية جديدة لـ30 طائرة تقدمت بها طيران الاتحاد.

ورغم أن آيرباص لم تحقق الصدارة إلا أنها حققت طلبات كبيرة لطائراتها، لاسيما لطرازي آيه 350 وآيه 380 العملاق.
وطلبت شركة طيران الإمارات شراء 50 طائرة إضافية من طراز آيه 380 لتعزز موقعها كأكبر مشغل لهذه الطائرة العملاقة في العالم، وبفضل طلبية طيران الإمارات، تمكنت آيرباص من تحقيق هدفها بالحصول على 245 طلبية لطائرات آيه 380 في 2013، وهي لم تكن حصلت على أية طلبية هذه السنة قبل معرض دبي.
وقال يان ديروكليس المحلل في مؤسسة أودو "إنها جرعة من الأوكسجين لآيرباص، فهذه الطلبيات ستنعش عمليات التصنيع".
وقال إيريك ترابييه رئيس شركة داسو الفرنسية التي تعتبر من أشهر صانعي الطائرات الخاصة إنه خلال السنوات العشر المقبلة "نأمل أن نتمكن من مضاعفة عدد الطلبيات من منطقة الشرق الأوسط التي نعمل فيها بقوة ونزيد من تواجدنا فيها من أجل جذب عملاء جدد في مجال الطيران الخاص برجال الأعمال".


وهذا فيديو عن طائرة بوينغ الجديدة 777 إكس التي حظيت بطلبيات الشراء القياسية:


XS
SM
MD
LG