Accessibility links

logo-print

الكويت تمنح مساعدات اقتصادية لمصر بقيمة أربعة مليارات دولار


مصريون يعبرون عن سعادتهم بعد قرار عزل محمد مرسي عن رئاسة مصر

مصريون يعبرون عن سعادتهم بعد قرار عزل محمد مرسي عن رئاسة مصر

أعلنت الكويت الأربعاء عن تقديم مساعدات عاجلة بقيمة أربعة مليارات دولار إلى مصر، ما يرفع حجم ما قدمته ثلاث دول خليجية للإدارة المصرية الجديدة إلى 12 مليار دولار خلال يومين.

وقال وزير الدولة للشؤون الحكومية الشيخ محمد عبد الله الصباح إن المساعدة تتكون من مليار دولار هبة، ووديعة بملياري دولار في المصرف المركزي المصري، ومليار دولار مشتقات نفطية، وتضاف إلى خمسة مليارات قدمتها الثلاثاء السعودية وثلاث مليارات من دولة الامارات.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عنه قوله "وافق مجلس الوزراء بموجب تعليمات من الامير الشيخ صباح الاحمد الصباح على مساعدة عاجلة لاشقائنا في مصر".

وأوضح أن المشتقات النفطية وقيمتها مليار دولار سيتم تزويد مصر بها مجانا.

وقد تفاعل المغردون العرب على موقع تويتر مع خبر مساعدات الكويت تماما كما فعلوا حين أعلنت كل من السعودية والإمارات عن تقديم مساعدات بقيمة 8 مليارات الثلاثاء، وهنا باقة من تعليقاتهم:


وأعلنت السعودية والإمارات الثلاثاء تقديم مساعدات بقيمة 8 مليارات دولار بينها ملياران منحة، لدعم الاقتصاد المصري بعد ستة ايام من عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي.
يذكر ان العاهل السعودي كان اول الزعماء المهنئين للرئيس المصري الموقت عدلي منصور فور تعيينه وحتى قبل أن يؤدي اليمين الدستورية.

وتعاني مصر من تضخم فاتورة دعم المشتقات النفطية والطاقة بصورة متفاقمة منذ ثورة 25 يناير 2011، كما تنفق الحكومة أكثر من 20 في المئة من الناتج القومي على دعم الوقود.

بدورها، أعلنت الامارات التي رحبت بعزل مرسي مساعدة للقاهرة بقيمة ثلاثة مليارات دولار تتضمن هبة قيمتها مليار دولار ووديعة من دون فائدة بملياري دولار في البنك المركزي المصري.

يذكر أن قطر التي يقول مراقبون إنها الداعم الأكبر للاخوان المسلمين، كانت الممول الأبرز طوال فترة حكم مرسي، وكانت أعلنت في العاشر من ابريل/نيسان الماضي نيتها شراء سندات خزينة مصرية بثلاثة مليارات دولار تضاف الى خمسة مليارات مساعدات مالية.
XS
SM
MD
LG