Accessibility links

ترشح السيسي للرئاسة المصرية وارد ومنصور يوكله مهاما إضافية


وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي

وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي

قال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي إن الوقت غير مناسب لطرح سؤال حول إمكانية خوض السباق الرئاسي في الانتخابات المقررة عام 2014.

وأضاف السيسي في مقابلة مع صحيفة "المصري اليوم" الأربعاء، "أن الأمر عظيم وجلل والله". وقالت الصحيفة إن السيسي صمت للحظات قبل تلاوة الآية القرآنية "الله غالب على أمره".

والسيسي، الرجل الأكثر شعبية في مصر اليوم، كان قد أعلن بنفسه في الثالث من يوليو/تموز على التلفزيون إقالة الرئيس المصري السابق محمد مرسي وتوقيفه وتعيين حكومة ورئيس انتقالي عهد إليه الجيش بتعديل الدستور وتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية مطلع عام 2014.

وقال السيسي "إن ما تمر به البلاد يتطلب من الجميع عدم تشتيت الانتباه والجهود بعيدا عن إنجاز خطوات خريطة المستقبل، التي سيترتب عليها واقع جديد يصعب تقديره الآن".

قرار جمهوري جديد

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس المصري الموقت عدلي منصور أصدر قرارا بتفويض وزير الدفاع والإنتاج الحربي في بعض اختصاصات الرئاسة في شأن التعبئة العامة لمدة سنة اعتبارا من أول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وهذا القرار ينص على أن الرئيس المصري أو من يفوضه الاختصاص يمكنه إصدار قرارات التكليف، وأخرى متعلقة بكل أو بعض التدابير اللازمة للمجهود الحربي أو لمواجهة الكوارث أو الأزمات.

يشار إلى أن هذا القرار الذي تنتهي مدته في 31 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، يجدد سنويا.

وتسارعت التغريدات المؤيدة والمعارضة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حول تصريحات السيسي، وهذا بعض منها:



XS
SM
MD
LG