Accessibility links

رؤساء أركان الجيوش العربية يختتمون اجتماعهم في القاهرة


اجتماع لرؤساء أركان الجيوش العربية

اجتماع لرؤساء أركان الجيوش العربية

اختتم رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية الأحد اجتماعا استمر يومين بحثوا خلاله مشروع بروتوكول أولي لإنشاء قوة عربية مشتركة يكون الانضمام إليها اختياريا.

وقال الأمين العام للجامعة نبيل العربي في بيان إن الاجتماع توصل إلى توافق حول مختلف القضايا المتعلقة بإنشاء وتشكيل القوة العربية المشتركة لصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وذلك تنفيذا لقرار القمة العربية الأخيرة، الذي دعا إلى تشكيلها.

وأضاف أن رؤساء الأركان بحثوا المسائل ذات الصلة بمختلف الجوانب التنظيمية والقانونية المتعلقة بتشكيل القوة العربية المشتركة، وأهدافها والمهام المناطة بها وآليات عملها وتمويلها والإجراءات الخاصة باتخاذ القرار بشأن طلب استخدامها والاستعانة بها، إلى جانب طبيعة تدخلها خلال تنفيذها للمهام التي يتم تكليفها بها.

وقال مسؤولون في الجامعة العربية وأعضاء في الوفود المشاركة إن المشاركين في الاجتماع بحثوا "مشروع بروتوكول أولي" لإنشاء القوة العربية،سيرفع لحكومات الدول الأعضاء لكي تبدي ملاحظاتها عليه.

وقال الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء نبيل فؤاد في اتصال أجراه معه "راديو سوا" إن ثمة إشكالية في تحديد موجبات تحرك القوة العربية.

وكان رئيس أركان الجيش المصري الفريق محمود حجازي، الذي ترأس الاجتماع، قد قال السبت إن على رؤساء الأركان إنهاء عملهم في 29 حزيران/يونيو المقبل كحد أقصى وأن يرفعوا بحلول ذلك التاريخ اقتراحهم النهائي إلى قادة الدول العربية ليكون أمامهم شهر لدراسته.

وشارك رؤساء أركان ومسؤلون عسكريون من 21 دولة عدا دولة الجزائر، التي مثلها في الاجتماع مندوبها الدائم في الجامعة العربية نذير العرباوي، فيما ظل مقعد سورية شاغرا نظرا لتجميد عضويتها في الجامعة العربية.

رؤساء أركان الجيوش العربية يواصلون اجتماعهم (10:27 ت.غ)

يواصل رؤساء أركان جيوش الدول العربية الأحد اجتماعهم الثاني لاستكمال مناقشة الإجراءات التنفيذية لقرار قمة شرم الشيخ حول إنشاء القوة العربية المشتركة.

ويستكمل الرؤساء خلال الاجتماع عرض التصورات والمقترحات بشأن تفعيل الإجراءات التنفيذية وآليات العمل للقوة المقترح تشكيلها.

ومن المنتظر أن تشهد الجلسة الختامية استكمال المناقشات وإصدار بيان ختامي عن نتائج الاجتماع يتضمن خلاصة النقاشات في ضوء ملاحظات الدول بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة.

وناقش قادة الجيوش مذكرة حول كيفية تنفيذ قرار القمة العربية لإنشاء قوة عربية مشتركة لصيانة الأمن القومي العربي في ضوء سقف زمني أعلنه رئيس الأركان المصري الفريق محمود حجازي ويتضمن الانتهاء من تشكيل القوة المشتركة قبل 29 من تموز/يوليو المقبل.

وكانت قمة شرم الشيخ قد أقرت تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة بهدف مواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي، خصوصا ما يتعلق بتهديدات التنظيمات الإرهابية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة محمد موسى:

المصدر: راديو سوا / وكالات

XS
SM
MD
LG