Accessibility links

آشتون في مهمة جديدة بالقاهرة ومكانة خاصة للجيش في الدستور الجديد


وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون

أفادت مصادر صحافية مصرية يوم الاثنين أن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون التي تصل القاهرة غدًا الثلاثاء، ستعمل على ضمان إعادة دمج الإخوان في العملية السياسية، حسبما قالت صحيفة الشروق المصرية المستقلة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أوروبية لم تسمها القول إن "ما تسعى إليه أشتون فعليًّا هو ضمان أمرين، أولهما ألا تقاطع جماعة الإخوان العملية السياسية برمتها بما فيها التصويت على الدستور والمشاركة في الانتخابات، وثانيهما ألا يستمر النظام الحالي في التعامل مع الأزمة بالمعالجة الأمنية على حساب المعالجة السياسية".

غير أن الصحيفة ذاتها نسبت إلى مصدر وصفته بالسيادي القول إن "الحديث عن صفقة مع الجماعة انتهى وقته أيًّا كان الدعم السياسي الذي يمكن أن يقدمه لها الأوروبيون".

دستور جديد

في غضون ذلك، قال رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور عمرو موسى إن اللجنة "تعد الآن نصًّا دستوريًّا جديدًا مختلفًا تمامًا عن السابق"، موضحًا أن "مهمة اللجنة كتابة نص دستوري جديد يتطلع للمستقبل، ويقوم على أساس ثوري".

وأضاف موسى في تصريح له الاثنين، أن "القوات المسلحة لها مكانة خاصة لدينا جميعًا، وهي أحد المؤسسات الرئيسية بالدولة، وسنضع لها حقوقها التي تستحقها" في الدستور، مشيرًا إلى أنه "سيتم وضع ما يعبر عن احترامنا للجيش مثل احترامنا للقضاء".

وأوضح رئيس لجنة الخمسين، أن مجلس الشورى سيمنح صلاحيات تشريعية في الدستور الجديد وسيكون هناك اعتبارات معينة في اختيار أعضائه.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات موسى حول الدستور الجديد باهتمام شديد:

وسخر بعضهم من عمل اللجنة وتصريحات موسى مثل هذا المغرد:

أزمة في لجنة الخمسين

في شأن آخر، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن ممثل الكنيسة القبطية الأنبا بولا انسحب من جلسة لجنة المقومات الأساسية المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور يوم الاثنين بسبب "استفاضة ممثل حزب النور (السلفي) في الحديث عن ورقة قدمها اتحاد كتاب مصر حول هوية الدولة".

ونسبت الوكالة إلى مصادر من داخل اللجنة القول إنه "عندما طلب الأنبا بولا، التعقيب دعاه المستشار محمد عبد السلام مقرر اللجنة إلى عدم تجاوز تعقيبه دقيقة واحدة، الأمر الذي أغضبه، ورد على المقرر قائلاً: لا يمكن أن تتركه يتحدث نصف ساعة، وتعطيني دقيقة واحدة للتعقيب، وانسحب من الاجتماع، وتقدم بشكوى لرئيس لجنة الخمسين عمرو موسى".

وأضافت المصادر أن موسى "تدخل على الفور لاحتواء الموقف وحضر جزءًا من اجتماع اللجنة".
XS
SM
MD
LG