Accessibility links

logo-print

مصر.. السجن لثلاثة أقباط أدينوا بازدراء الإسلام


داخل محكمة مصرية -أرشيف

داخل محكمة مصرية -أرشيف

قضت محكمة مصرية الخميس بالسجن خمس سنوات على ثلاثة شبان أدينوا بازدراء الإسلام بعد ظهورهم في مقطع فيديو اعتبر مهينا للصلاة الإسلامية.

وقررت المحكمة الواقعة في محافظة المنيا وضع متهم رابع عمره 15 عاما في مصلحة الأحداث.

إلا أن محاميهم ماهر نجيب أكد أن موكليه كانوا يقلدون إعدامات متشددي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ولم يقصدوا أي إهانة للإسلام.

وأوضح نجيب، الذي حضر جلسة الخميس، أن الأحكام صدرت بحق موكليه لإدانتهم بازدراء الدين الإسلامي وإحداث فتنة طائفية لتقليدهم الصلاة الإسلامية بطريقة خاطئة، علما أن الشبان الأربعة لم يحضروا جلسة الخميس بعد أن تم إطلاق سراحهم.

وتعود أحداث القضية إلى مقطع فيديو جرى تصويره في كانون الثاني/يناير 2015 يظهر فيه أربعة شبان، أحدهم جاثم على ركبتيه ويقوم بالدعاء على الطريقة الإسلامية، ثم يقوم زميل له بالإشارة بعلامة الذبح على رقبته.

ويبيح الدستور المصري حرية العقيدة، لكن القوانين المصرية تجرم إهانة الأديان السماوية الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية. وتصل عقوبة ذلك إلى السجن خمس سنوات.

ودانت المحاكم المصرية 27 من أصل 42 متهما بتهمة ازدراء الأديان في الفترة بين العام 2011 و2013، بحسب مسح أجرته "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية"، وهي منظمة حقوقية مصرية مستقلة مقرها القاهرة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة بهاء الدين عبد الله:

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG